مسؤول كويتي: سنخفض إنتاج النفط في يناير إلى المستوى المستهدف لاتفاق أوبك

الجمعة 6 يناير 2017 01:01 ص

قال مسؤول كويتي بقطاع النفط يوم الجمعة إن الكويت العضو الخليجي في أوبك قلصت إنتاج النفط في يناير/ كانون الثاني إلى نحو 2.707 مليون برميل يوميا لتصل إلى المستوى المستهدف لإنتاجها في إطار اتفاق المنظمة على خفض الإمدادات.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت في نوفمبر/ تشرين الثاني على تطبيق خفض الإنتاج هذا العام لكبح تخمة المعروض العالمي.

وكان مصدر خليجي مطلع لوكالة «رويترز» يوم الخميس، إن السعودية خفضت انتاجها النفطي في يناير/ كانون الثاني بما لا يقل عن 486 ألف برميل يوميا إلى 10.058 مليون برميل يوميا منفذة بشكل كامل اتفاق منظمة «أوبك» لخفض الإنتاج.

هذا، ووافقت 11 دولة من منتجي النفط من خارج «أوبك»، في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، على خفض إنتاجها من النفط بمعدل 558 ألف برميل يوميا، وذلك اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني الجاري.

ومن شأن الاتفاق أن يخفض بنحو كبير تخمة المعروض من النفط في الأسواق العالمية، ويقلص من حجم احتياطات الدول المستهلكة للنفط من كميات الخام لديها.

وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت منذ منتصف 2014، من 120 دولارا للبرميل إلى حدود 27 دولارا مطلع العام الجاري، قبل أن يصعد إلى حدود 55 دولارا في الوقت الحالي.

  كلمات مفتاحية

أوبك الكويت

مصادر: روسيا تخفض إنتاجها النفطي منذ أوائل من يناير