«نتنياهو»: منفذ عملية الدهس من أنصار «الدولة الإسلامية»

الأحد 8 يناير 2017 04:01 ص

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» اليوم الأحد، إن الفلسطيني منفذ الهجوم بالشاحنة في القدس المحتلة، من أنصار تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «نتنياهو» خلال زيارته لموقع الهجوم مع وزير الدفاع «أفيغدور ليبرمان «نعرف هوية الإرهابي. ووفقا لكل المؤشرات فإن الإرهابي هو من أنصار داعش».

وبحسب «نتنياهو» فإن الهجوم يأتي في سياق هجمات يشنها التنظيم في العالم.

وأضاف «يمكن بالتأكيد أن يكون هناك صلة بين هذه العملية الإرهابية في القدس والعمليات الإرهابية التي ارتكبت في فرنسا وبرلين».

وأعلنت مصادر إسرائيلية مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة أكثر من 15 آخرين بجراح متفاوتة نتيجة عملية دهش بواسطة شاحنة في منطقة جبل المكبر في القدس المحتلة، وفق ما ذكرت وكالة «معا» الفلسطينية

وأطلقت قوات الاحتلال النار على سائق الشاحنة وأصابته بجروح خطرة، أدت إلى استشهاده.

 وذكرت «معا» أن منفذ حادث الدهس شاب فلسطيني يدعى فادي القنبر (28 عاماً)، فيما أفادت مصادر فلسطينية بأن قوات كبيرة دهمت جبل المكبر حيث يسكن الشهيد.

وأوضحت المصادر الإسرائيلية أن سائق شاحنة يُعتقد أنه من سكان القدس المحتلة اقتحم محطة حافلات في مستوطنة «آرمنون هنتسيف» المقامة على أراضي جبل المكبر، حيث اجتمع عشرات الجنود، فقتل 4 منهم قبل أن يُصاب بنيران قوات الاحتلال.

وتحدثت مصادر إسرائيلية عن وجود جنود عالقين تحت عجلات الشاحنة ما قد يرفع عدد القتلى أو المصابين.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه جرى نقل 8 جنود إلى المستشفيات الإسرائيلية في القدس المحتلة وُصفت جراحهم بالخطرة والحرجة، في حين نقل عدد آخر من الجنود وصفت جراحهم بالبسيطة والمتوسطة.

وأضافت المصادر أن سائق الشاحنة دهس مجموعة من المجندات ومن ثم رجع بشاحنته إلى الوراء ليدهس مجموعة أخرى.

وتحدثت صحف إسرائيلية عن وجود ثلاثة مجندات تحت عجلات الشاحنة ويجري العمل على إخراجهن.

من جانبه، قال عمدة القدس، «نير بركات»«لا حدود لقسوة الإرهابيين، الذين يستخدمون كل وسيلة لقتل اليهود وتدمير روتين الحياة في عاصمة إسرائيل».

وحذر «بركات» الأشخاص الذين يحضون على الإرهاب قائلا: «كل من يحرض على الإرهاب ويدعمه عليه دفع ثمن باهظ»، بحسب ما نقلت سي إن إن.

وأصدرت حركة حماس، الأحد، بيانا، «تبارك» فيه الهجوم.

وأفادت حماس في بيان لها: «باركت حركة المقاومة الإسلامية حماس عملية الدعس البطولية والشجاعة في القدس المحتلة، مؤكدة أنها تأتي في سياق الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا».

وقال المتحدث باسم الحركة، «فوزي برهوم»، إن «العملية نتيجة لاستمرار السياسات الصهيونية العدوانية بحق أهلنا في القدس والمسجد الأقصى، مشدداً على أنها دليل على استمرارية المقاومة ومضيّ انتفاضة القدس».

  كلمات مفتاحية