مصادر عسكرية: الميليشيات الحوثية زرعت ربع مليون لغم في اليمن

الاثنين 9 يناير 2017 03:01 ص

أفادت مصادر عسكرية يمنية أن ميليشيات الحوثي والمخلوع «علي عبدالله صالح» زرعت ما يربو على ربع مليون لغم منذ بدء حروبها بعدة محافظات في مارس/آذار 2015.

وأكدت المصادر لموقع «العربية.نت» أن هذا الرقم يمثل إحصائية تقديرية لما تم زرعه حتى نهاية ديسمبر /كانون الأول 2016، مشيرة إلى أن العدد مرشح للزيادة باستمرار نتيجة لكون الميليشيات تقوم في العادة بزرع كميات إضافية من الألغام والمتفجرات قبيل انسحابها من أي منطقة تتمكن قوات الشرعية من تحريرها.

وفيما أعلنت قوات الجيش الوطني، الأحد، أنها تمكنت خلال اليومين الماضيين من نزع 600 لغم زرعها الحوثيون والقوات الموالية لهم في مديرية بيحان بمحافظة شبوة جنوب شرقي البلاد، لفتت المصادر العسكرية إلى أن نحو 100 ألف لغم جرى زرعها بمحافظات عدن ولحج والضالع جنوبي اليمن، في حين توزع باقي العدد على محافظات مأرب والجوف وتعز والبيضاء وشبوة وحجة، إضافة إلى أطراف صعدة التي باتت الجبهة الأحدث لقوات الجيش الوطني.

وكانت دول التحالف شكلت أواخر أغسطس/ آب 2015، عشرة فرق هندسية متخصصة لنزع الألغام في المناطق المحررة.

وبحسب معلومات سابقة تمكنت الفرق الهندسية من نزع أكثر من 30 ألف لغم في محافظتي عدن ولحج.

وفي نهاية شهر نوفمبر /تشرين الثاني الماضي، أعلن الجيش الوطني تمكن الفرق الهندسية المتخصصة من نزع 36 ألف لغم زرعتها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح في مناطق متفرقة بمحافظة مأرب.

يشار إلى أن الحوثيين يقومون بزرع الألغام في المناطق التي ينسحبون منها من دون نشر خرائط واضحة لها، ما يتسبب في سقوط ضحايا من المدنيين.

ووفقاً لتقارير الفرق الهندسية، فإن الميليشيات تقوم بتحويل الألغام الكبيرة المخصصة للدبابات والعربات إلى ألغام قابلة للانفجار، في حال تعرضت للدهس من قبل الأفراد والمواشي والسيارات الصغيرة، وتقوم بربط الألغام ببطاريات قابلة للانفجار في حال تعرضت لدهس جسم لا يقل عن 10 كلغ.

المصدر | 24 الإماراتي

  كلمات مفتاحية

ميليشيات الحوثي اليمن