محكمة أوروبية ترفض إعفاء بنات أسرة مسلمة من السباحة المدرسية المختلطة

الثلاثاء 10 يناير 2017 12:01 م

رفضت المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، شكوى أسرة مسلمة من أصول تركيا تعيش في سويسرا، فيما يخص دروس السباحة المُختلطة في المدارس الأوربية.

وذكرت المحكمة الأوربية في حيثيات حكمها اليوم أن: «الأهالي المسلمين لا يمكنهم باسم ديانتهم إعفاء بناتهم من دروس السباحة المختلطة في المدارس»، بحسب «رويترز».

وقام زوجان يحملان الجنسية التركية والسويسرية، ويقيمان في بازل في شمال غرب سويسرا، برفع شكوى أمام المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان، إثر اضطرارهما إلى دفع غرامة قيمتها 1300 يورو لعدم سماحهما لابنتيهما (7، 9 سنوات) بارتياد حمام السباحة المدرسي ضمن البرنامج الدراسي المُلزم، فيما تسري الإعفاءات للأسباب الدينية اعتباراً من سن البلوغ فحسب.

وقال الزوجان أن الأمر فيه انتهاك لحرية الرأي والدين، فيما رفضت المحكمة الاوربية التماسهما، موضحة أن السلطات السويسرية تهدف إلى «حماية الطلبة الأجانب من أي إقصاء اجتماعي»، وأوضحت المحكمة أن «المصلحة في تعليم السباحة لا تنحصر في تعلم السباحة فقط، وإنما ممارسة هذا النشاط المشترك مع كل الطلاب الآخرين بدون أي استثناء يفرض على أساس أصول الطفل أو معتقدات دينية أو فلسفية لدى الأهالي».

وسبق أن أقرت المحكمة الواقعة في ستراسبورغ في فرنسا أن جدية السلطات العامة في إرغام الفتيات على المشاركة في دروس السباحة يعد تدخلاً في في «حرية المعتقد» للعائلات، ولكنها أضافت أن التدخل له ما يبرره «باسم مصلحة الأبناء في نظام تعليمي كامل يتيح اندماجًا اجتماعًا ناجحًا بحسب العادات والتقاليد المحلية، وهو ما يعلو فوق» رغبة الأهالي، بحسب قول المحكمة في حيثياتها.

  كلمات مفتاحية

محكمة أوربية سباحة مشتركة رفض