منع قبول الأطفال السعوديين بمدارس الجاليات الأجنبية

السبت 14 يناير 2017 09:01 ص

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن تفاصيل دليل القبول والتسجيل في المراحل التعليمية بمدارس التعليم العام في نسخته المطورة، متضمناً قواعد القبول وأنظمته في مراحل التعليم العام للسعوديين وغيرهم.

وقضت الاشتراطات بعدم قبول الأطفال السعوديين بالمدارس الأجنبية التي تدرّس منهج جالية معينة تم تخصيصه لتلك الجالية عن غيرها، حسب صحيفة «الشرق» السعودية.

واشتمل الدليل على ضوابط تسجيل الطلاب في مدارس رياض الأطفال وفي الصفوف الأولى للمراحل الثلاث، وضوابط قبول السعوديين في مراكز محو الأمية والمدارس الليلية ومدارس الانتساب والمدارس السعودية بالخارج.

وفيما يخص رياض الأطفال، اشترطت الوزارة على الراغبين بتسجيل أطفالهم في فئة رياض الأطفال أن يكون الطفل أكمل ثلاث سنوات ولم يبلغ سن السادسة.

وحددت الفترة الزمنية للتسجيل في كل عام دراسي من بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الذي يسبقه، ويغلق بتسديد الشواغر في الروضة، على أن تكون أولوية القبول بأولوية التسجيل.

وأوصت الوزارة بقبول الأطفال حسب العدد المحدد الذي يمكن استيعابه بالروضة، وأنه في حال الزيادة توضع قائمة بالانتظار حسب أولوية التسجيل.

ولا يُشترط لقبول الطفل في أحد مستويات الروضة أن يكون قد أنهى المستوى الذي قبله مع الالتزام بالسن المحدد لكل مستوى.

وأكدت التعليمات على قبول الطفل في أقرب روضة حكومية لسكنه أو الأقرب لمقر عمل والدته أو من يعوله.

تسجيل المستجدين

وحول آلية تسجيل الطلاب المستجدين (الطلاب الجدد سعوديين وغير سعوديين) في مدارس التعليم العام؛ أكدت التعليمات على مسؤولية ولي الأمر في تسجيل ابنه حسب المواعيد الزمنية المحددة، وطباعة نموذج الكشف الطبي من نظام التسجيل الإلكتروني (نور) فور إنهاء تعبئة طلب التسجيل لمراجعة الوحدة الصحية المدرسية أو المستشفى أو المركز الصحي الحكومي أو الأهلي لإجراء الفحص.

وحددت الآلية عدداً من الحالات التي يقبل فيها الطالب المستجد في المدارس المزدحمة وغير المزدحمة؛ إذ يقبل الطالب تلقائياً في حال كانت المدرسة غير مزدحمة، ويتولى ولي الأمر استكمال بقية إجراءات الكشف الطبي، مع إمكانية تحميله إلكترونياً من نظام «نور»، دون الحاجة لمراجعة المدرسة لتقديم الأصل إلا مع بداية العام الدراسي.

 أما إذا كانت المدرسة مزدحمة فيكون القبول (مشروطاً) ويتم التعامل مع الطلب بعد وصول رسالة إلى جوال ولي الأمر ليتولى بعد ذلك تعبئة البيانات التي تثبت أحقيته بتسجيل ابنه في مدرسة الحي المزدحمة وإمكانية تحميل الأوراق المطلوبة كـ(إثبات السكن- وغيرها من الإثباتات الأخرى المطلوبة في النظام).

وشددت التعليمات على دور إدارة المدرسة لدراسة الأوراق المرفقة مع طلب التسجيل، وعدم ترك الطلب معلقا في النظام «نور» أكثر من 10 أيام عمل (أسبوعين) من تاريخ التقديم منعا لتراكم طلبات التسجيل المعلقة في المدرسة، ولإعطاء ولي أمر  الطالب فرصة للتسجيل في مدرسة أخرى.

  كلمات مفتاحية

السعودية التعليم المدارس الأجنبية