نحو 60 مليار ريال خسائر سعودية جراء تقليص أعداد الحجاج

السبت 14 يناير 2017 10:01 ص

أكد رئيس الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة، «ماهر جمال»، أن تقليص أعداد الحجاج خلال السنوات الأربعة الماضية كانت له أضرار مؤلمة على الاقتصاد الوطني للمملكة، حتى أنه فقد خلالها نحو 60 مليار ريال، وكذلك على بعض التجار الذين أعلنوا إفلاسهم نتيجة اختلال معادلة العرض والطلب.

وكشف رئيس الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة  لـ«الوطن» السعودية عن أن أصحاب الإيواءات تضرروا، أيضاً، بشكل كبير جراء تقليص أعداد الحجاج حيث انخفض سكن الحاج الواحد في منطقة العزيزية من 5 آلاف ريال للحاج الواحد طوال فترة الحج إلى 500 ريال فحسب.

وأشار «جمال» إلى أن السنوات الأربعة الماضية أثرت بشكل كبير على الاقتصاد الوطني، حيث فقد خلالها نحو 60 مليار ريال، وتضررت جميع القطاعات الاقتصادية في مناطق المملكة وخارج المملكة مثل مجال الطيران، موضحاً أن الاقتصاد الوطني فقد في كل موسم حج 15 مليار ريال الأمر الذي أدى إلى ركود في مجال العائدات على البلد.

إنعاش الاقتصاد

ومن جانبه أوضح عضو الجمعية السعودية للاقتصاد «عبد الله أحمد المغلوث»، أن عودة أعداد الحجاج لما كان عليه في عام 1433 سينعش الحركة التجارية في المملكة بعد الركود الذي مر على أنشطة الإيواء والإعاشة والنقل بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرمان الشريفان، وتقليص حجاج الخارج بنسبة 20 % وحجاج الداخل بنسبة 50 %.

 وأوضح عضو الجمعية السعودية للاقتصاد، أن زيادة نسبة الحجاج ابتداء من السنة الحالية بعد استكمال مشاريع التوسعة بالحرمين الشريفين والبنية التحتية وتوسعة مطار الملك عبد العزيز لها عوائد متوقعة، وستستفيد من ذلك عدة قطاعات منها النقل برًا وجوًا وبحرًا والإيواء متمثلاً في الفنادق والشقق والوحدات السكنية والخيام المؤقتة وتقديم الإعاشة وقطاع الأسواق التجارية وقطاع الهدايا.

المصدر | الوطن السعودي

  كلمات مفتاحية

خسائر سعودية تقليص أعداد الحجاج