«العبادي»: لا وجود لقوات من دول الجوار تقاتل على أرض العراق

السبت 14 يناير 2017 12:01 م

أكد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، السبت، أن من يقاتل على أرض العراق هم عراقيون فقط، نافيا وجود أية قوات من دول الجوار أو المنطقة، فيما يبدو ردا على اتهامات بوجود قوات إيرانية تقاتل إلى جانب قوات الحشد الشيعي الداعمة للحكومة من أجل استرداد مناطق يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «العبادي» خلال مؤتمر (حوار بغداد) الذي يقيمه المعهد العراقي بالتعاون مع مجلس النواب وجامعة بغداد، إنه «لا شك أن وحدة العراقيين وبسالتهم تعد من أقوى الأسلحة التي نمتلكها لقتال عناصر داعش»، مؤكداً أن «العراق يقارع الإرهاب لحماية شعبه وشعوب دول المنطقة والعالم أجمع».

وأضاف، أن «الذي يقاتل على الأرض هم عراقيون فقط ولا تواجد لأية قوات من دول الجوار أو المنطقة، وما أثير في وسائل الإعلام إنما يخص قوات أجنبية داعمة للقوات العراقية وليست قوات مقاتلة»، مشيراً إلى أن العراق ليس تهديداً لأحد، وقوته تمثل قوة للمنطقة في الحرب على الإرهاب.

وقال إن القوات العراقية تستكمل تحرير مناطق الجانب الأيسر وتطهيره من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مضيفا سيتم تحرير كل أرض العراق قريبا في الموصل والحويجة وأي مكان آخر من العراق».

وتابع «العبادي» قائلا إن «داعش قتلت من أهل السنة أضعاف ما قتلت من الطوائف الأخرى»، بحسب ما نقلت مواقع عراقية.

وأوضح أن العراق ليس خطرا على دول الجوار الإقليمي، «ونحن في العراق ملتزمون بالدستور العراقي الذي يمنع العدوان على دول الجوار».

وقال رئيس الوزراء العراقي «كلما اقتربت لحظة الانقضاض على داعش، يقوم التنظيم بتوسيع دائرة الانفجارات كونه فكر هدام ومتطرف وعلينا الوقوف ضده».

وفي شهرين ونصف شهر، تمكنت القوات العراقية من دخول الموصل واستعادة حوالى 60% من شرق المدينة، فيما ما زال غرب المدينة خاضعا للتنظيم.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران الموصل الحشد الشعبي