نشطاء يكشفون تواريخ اعتقال شباب بسيناء أعلنت الداخلية تصفيتهم في مداهمة

السبت 14 يناير 2017 04:01 ص

كشفت مصادر صحفية وحقوقية، عن اعتقال 6 على الأقل من بين 10 أشخاص، أعلنت الداخلية المصرية، أمس، تصفيتهم، بزعم تورطهم في الهجوم على نقطة تفتيش المطافي، بشمال سيناء، الإثنين الماضي.

صفحة «سيناء 24»، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كشفت أن الـ6 أشخاص الذين أعلن بيان الداخلية أسماءهم أمس، كانوا معتقلين لدى الأمن الوطني بالعريش، منذ شهور.

ولفتت الصفحة المهتمة بالشأن السيناوي، إلى أنها استطاعت بعد جهد كبير الحصول على معلومات تفيد اعتقال الشباب الـ6 الذين أعلنت الداخيلة تصفيتهم بالعريش، بمساعدة أهالي الشباب وذويهم.

وأشارت الصفحة، إلى فبركة الداخلية لمقطع فيديو تصفية الشباب، موضحة أن «الوزارة نسيت أن من يقوم بالتصوير يجب أن يكون خلف القوات المدججة بالسلاح، التي تلبس واقيات الرصاص، وليس بالجهة التي تختبئ القوات لتصلها، حيث أظهر المقطع أنه مُصور من الوضع الأمامي لهذه القوات، وهي تقتل أحد أولئك الشباب».

وبحسب ما نشرته الصفحة، فإن:

- «أحمد سعد المهدى محمد الشربينى» (18 عاماً/ طالب) تم اعتقاله من منزله، وأخفي قسريا.

- «محمد إبراهيم محمد أيوب» (23 عاماً/ سائق) تم اعتقاله في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وأخفي قسريا من حينها.

- «أحمد يوسف محمد رشيد» (24 عاماً/ سائق) تم اعتقاله بتاريخ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، من منزله، بعد أن تم الاعتداء عليه أمام والديه واختفائه قسريا.

- «عبدالعاطى على عبدالعاطى الديب» (25 عاماً/ عامل) تم اعتقاله في 5 أكتوبر/ تشرين الأول من شارع القاهرة وسط مدينة العريش.

- «بلال محمد حمدان النجار» (طالب) تم اعتقاله قبل شهرين من منزله ببئر العبد.

- «منصور محمد سليمان جامع» (28 عاماً/سائق) اعتقل من منزله بمدينة العريش، واخفي قسريا من وقت اعتقاله.

ولم تكشف الداخلية، عن هوية 4 آخرين، قالت إنها قامت بتصفيتهم مع الشباب الستة، لارتباطهم بزعيم في تنظيم «ولاية سيناء»، التابع لتنظيم «الدولة الإسلامية»، يدعي «أحمد محمود يوسف»، والذي قام بتشكيل مجموعات لمهاجمة قوات الأمن.

وقالت الداخلية في بيانها، الجمعة، إن «الأجهزة الأمنية واصلت جهودها لملاحقة العناصر المنفذة للحوادث الإرهابية الأخيرة التي شهدتها مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، التي نتج عنها استشهاد وإصابة بعض رجال الشرطة».

وأضافت أن معلومات توافرت حول اتخاذ العناصر التي ارتكبت الحادث لشالية مهجور بمنطقة شاليهات أرض الجمعية بنطاق قسم شرطة رابع العريش، وكرا لاختبائهم.

وأردفت أن قوات مكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية، تمكنت بتاريخ 13 الجاري، من مداهمة الوكر المشار إليه، إلا أنه حال استشعار العناصر الإرهابية باقتراب القوات بادروا بإطلاق وابل من الأعيرة النارية تجاهها محاولين الهرب.

وتفشت ظاهرة التصفية، التي تقوم بها الشرطة المصرية، ضد ممن تسميهم «متشددين ومسلحين»، حيث شهد الشهر الماضي تصفية أكثر من 7 معارضين، اتهمهم بارتكاب أعمال عنف ضد الشرطة والجيش.

والإثنين الماضي، شن مسلحون، يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم «الدولة الإسلامية» نقطتي تفتيش أمنيتين بالعريش، كبرى مدن شمال سيناء المصرية، ما أسفر عن مقتل وإصابة 25 من رجال الشرطة.

وتنشط في شبه جزيرة سيناء عدة تنظيمات، أبرزها «أنصار بيت المقدس» الذي أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 مبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وغير اسمه لاحقا إلى «ولاية سيناء»، وكذلك تنظيم «أجناد مصر».

وتتعرض مواقع عسكرية وأمنية شمالي شبه جزيرة سيناء لهجمات كثيفة في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة، بينما تعلن الجماعات المتشددة المسؤولية عن كثير من هذه الهجمات.

في المقابل يعلن الجيش المصري من حين لآخر شن هجمات على مواقع المسلحين الذين يتم وصفهم بالإرهابيين أو التكفيريين، أوقعت عشرات القتلى في صفوفهم وفق تقارير محلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيناء الدولة الإسلامية اعتقال اختفاء قسري تصفية ولاية سيناء