صحف السعودية تبرز استضافة اجتماع «التحالف» ومساعي تفعيل «الترفيه» وبدء الامتحانات

الأحد 15 يناير 2017 02:01 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، باستضافة العاصمة الرياض، اليوم، «مؤتمر دول التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية»، ممثلة برؤساء هيئات الأركان العامة في 14 دولة مشاركة في التحالف.

وأبرزت الصحف وصول ملك مملكة إسبانيا الملك «فيليب السادس» والوفد المرافق له إلى الرياض أمس في زيارة رسمية للمملكة.

وكشفت الصحف، عن سعي الهيئة العامة للترفيه، لتفعيل دور الصناديق الحكومية للمساهمة بتأسيس وتطوير المراكز الترفيهية، وتخصيص الأراضي المناسبة لإقامة المشروعات عليها.

ولفتت الصحف إلى انطلاق اليوم الاختبارات لنحو 6005060 طالبًا وطالبة بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 1437-1438هـ، في جميع المدارس لكافة طلاب المملكة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية لأداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لمدة أسبوعين.

وأشارت الصحف، إلقاء قوات الأمن المصرية، أمس، القبض على عصابة من 3 أشخاص خطفت رجل أعمال سعودي يدعى «أنس»، قبل 3 أيام من أحد الفنادق.

كما لفتت الصحف إلى معاناة سعوديين اثنين، في مصر، بعدما قررت السلطات المصرية منعهما من العودة إلى أرض الوطن لأكثر من 50 يوما بعدما اتهمتهما الأجهزة المصرية بالمساعدة في الاتجار بالبشر.

وأشارت الصحف إلى مقتل عريف بحرس الحدود، في منطقة جازان.

وكشفت الصحف، أن الصندوق العقاري، وضع حلولاً عاجلة لإقراض 413 ألف منتظر، بـ206 مليارات ريال، خلاف بعض القروض التي لم يستلم بعض المواطنين بعض الدفعات منها، من خلال إيجاد منتجات مبتكرة وجديدة.

كما كشفت الصحف، أن الدولة ممثلة في وزارة الإسكان، ستتحمل كافة الفوائد المترتبة على القروض العقارية التي يحصل عليها المواطنون من ذوي الدخول المتوسطة والمحدودة، والذين تقل رواتبهم عن الـ5000 ريال وعدد أفراد أسرة مرتفع.

وأبرزت الصحف تقرير حديث لهيئة التحقيق والإدعاء العام في السعودية، قال إن الدوائر التابعة لها في مناطق المملكة حققت العام الماضي في 191430 قضية، بلغ عدد المتهمين بها 240 ألفاً.

كما كشفت الصحف عن تقرير حديث للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال إن عدد البلاغات إلى وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية وصل إلى 4850 بلاغاً.

ونقلت الصحف عن مساعد المدير العام للمديرية العامة للجوازات العقيد «خالد الصيخان»، قوله، إن «المديرية بدأت بالتعاون مع البريد في تجديد الجوازات السعودية إلكترونياً بالكامل، وتسلمها وتسليمها في المنزل عبر البريد السعودي».

وكشفت الصحف، أن لجنة الموارد البشرية في مجلس الشورى (البرلمان) بصدد العمل على طرح تعديلات على المادة 77 خلال الفترة المقبلة، التي تسببت في كثرة فصل المواطنين من وظائفهم في القطاع الخاص.

وأشارت الصحف إلى تراجع مؤشر الأسهم بأعلى وتيرة أسبوعية في نحو 4 أشهر، وذلك بعد تسجيله أداء سلبيا خلال الأسبوع الثاني من العام الجاري، مع تراجع شبه جماعي للقطاعات، وسط هبوط مستويات السيولة مقارنة بالأسبوع السابق.

ولفتت الصحف إلى أن المنتخب السعودي أمطر نظيره الكمبودي بسبعة أهداف لهدفين، في اللقاء الودي الذي جمعهما مساء أمس على ستاد مدينة زايد الرياضية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، في ختام معسكره الإعدادي الذي امتد 10 أيام.

مؤتمر «التحالف»

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى استضافة العاصمة الرياض، اليوم، «مؤتمر دول التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية»، ممثلة برؤساء هيئات الأركان العامة في 14 دولة مشاركة في التحالف.

وسيبحث المجتمعون رفع مستوى التنسيق بين ممثلي الدول المشاركة، لا سيما في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات متسارعة، وذلك للوصول إلى إجراءات تخدم الأمن الإقليمي والدولي، وتعزيز جهود التحالف الدولي الذي حقق تقدما ملموسا في الفترة الأخيرة، في عملياته التي تستهدف شل قدرات التنظيم.

وكانت الولايات المتحدة قد استضافت، في 21 يوليو/ تموز، الاجتماع الوزاري الثاني للتحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، بمشاركة الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد وزير الدفاع.

من جانبه، رحب الفريق أول ركن «عبد الرحمن البنيان» رئيس هيئة الأركان العامة بالسعودية، بالمشاركين في الاجتماع، مشيرا إلى أن «استضافة المملكة لهذا الحدث، يعكس الالتزام المستمر تجاه دعم ومساندة كل الجهود الدولية لمواجهة التنظيمات الإرهابية، وفي مقدمتها تنظيم الدولة الإسلامية، بما يشكله من تهديد لأمن وسلامة دول المنطقة والعالم أجمع».

وأكد الفريق «البنيان» أن «المملكة من أكثر الدول التي عانت من الإرهاب الذي طالما استهدفها وخطط لاستهداف أمنها، ولكن يقابل ذلك تصميم المملكة وعزمها القوي والحازم على مواصلة جهودها المستمرة في مكافحة الإرهاب بكل أشكاله، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لذلك، ومن أهمها المشاركة في الجهود العسكرية من خلال التحالف الدولي في استهداف قدرات التنظيم الإرهابي في كل من العراق وسوريا، ومنعه من تقويض الاستقرار في المنطقة، أو تهديد السلم والأمن الدوليين».

وشدد رئيس هيئة الأركان العامة، على أن السعودية تعمل بشكل مستمر ووثيق مع التحالف الدولي لمواجهة التنظيم، ومع بقية دول العالم، على مسارات أمنية وفكرية ومالية أخرى، تهدف إلى تقويض قدرات هذه التنظيمات ومحاصرتها، وتجريم تقديم أي مساعدة لها.

ويشارك في الاجتماع رؤساء هيئات الأركان العامة في 14 دولة ضمن التحالف الدولي، هي: الأردن، والإمارات، والولايات المتحدة، والبحرين، وتركيا، وتونس، والسعودية، وسلطنة عمان، وقطر، والكويت، ولبنان، ومملكة ماليزيا، والمغرب، ونيجيريا.

وصول ملك إسبانيا

أما صحيفة «الوطن»، فأبرزت وصول ملك مملكة إسبانيا الملك «فيليب السادس» والوفد المرافق له إلى الرياض أمس في زيارة رسمية للمملكة.

وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي أمير منطقة الرياض الأمير «فيصل بن بندر»، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى إسبانيا الأمير «منصور بن خالد بن عبدالله»، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل الطريفي» الوزير المرافق، وأمين منطقة الرياض المهندس «إبراهيم السلطان».

كما كان في استقباله السفير الإسباني لدى المملكة «خواكين بيريث بيانويبا»، ومندوب عن المراسم الملكية.

تفعيل هيئة الترفيه

وكشفت صحيفة «المدينة»، عن سعي الهيئة العامة للترفيه، لتفعيل دور الصناديق الحكومية للمساهمة بتأسيس وتطوير المراكز الترفيهية، وتخصيص الأراضي المناسبة لإقامة المشروعات عليها.

كما تسعى الهيئة، بحسب مصدر مسؤول بها، إلى تشجيع المستثمرين من الداخل والخارج لعقد الشراكات مع شركات الترفية العالمية، لإيجاد خيارات ترفيهية متنوعة تتناسب مع الأذواق والفئات كافة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للمواطنين في القطاع.

وأضاف أن «الهيئة تدعم جهود المناطق والمحافظات والقطاعين غير الربحي والخاص في إقامة المهرجانات والفعاليات، كما تدعم الموهوبين من الكتّاب والمؤلفين والمخرجين».

وأوضح أن «الهيئة تسعى أن تصبح السعودية ملتقى للمستثمرين في الوسائل والمشروعات الترفيهية، ليرتفع اقتصاد الوطن بالاستثمار في سعادة المواطن، والمحافظة على المعايير، والقيم، والأخلاق، والتقاليد في كافة المشروعات، وتطوير الأعمال وتشجيع القطاعات كافة على الاستثمار في السواعد الشابة وتنمية أعمالهم».

ولفت إلى أن «دور الهيئة يكمن في تطوير صناعة الترفيه، وتحديد مقاييس للتحكم ومؤشرات لقياس الأداء، وتنظيم فعاليات بمعايير عالمية، كما تقوم بدعم ورعاية الأنشطة الترفيهية للجهات الحكومية الأخرى، وتشجيع الاستثمار في القطاع وإنشاء بنية تحتية لمرافق، وأماكن، وفعاليات عالمية، بالإضافة إلى تأسيس مراكز لتقديم التراخيص للقيام بالمشروعات الترفيهية، والشراكة مع القطاعات الحكومية والخاصة والشركات العالمية، وكذلك المساهمة في نمو الوطن عن طريق توفير الوظائف في قطاع الترفيه وتمويل المشروعات عن طريق إنشاء شراكات فعّالة، وتمثيل المملكة في المحافل الإقليمية والعالمية مع المنظمات الدولية ذات العلاقة، وتبادل المعرفة والخبرات مع الجهات الإقليمية والعالمية».

امتحانات

ولفتت الصحيفة إلى انطلاق اليوم الاختبارات لنحو 6005060 طالبًا وطالبة بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 1437-1438هـ، في جميع المدارس لكافة طلاب المملكة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية لأداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لمدة أسبوعين، في ظل استعدادات مكثفة من قبل كافة الجهات المعنية.

وأنهت إدارات التعليم في كافة المناطق استعدادها، وأعلنت جاهزيتها الكاملة، فيما استنفرت الجهات الأمنية ذات العلاقة، ومنها إدارات المرور التي رفعت من جهودها لتحقيق الانسيابية المنشودة وعدم حدوث ازدحامات بالطرق المؤدية للمدارس والمجمعات التعليمية مع انتشار الدوريات الأمنية الرسمية والسرية المكلفة بمتابعة المواقع المحيطة بهذه المدارس.

وأنهت الإدارة العامة للتعليم في مكة المكرمة استعداداتها لنحو 180516 طالبًا وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية للاختبارات، وبالمنطقة الشرقية 200 ألف طالب وطالبة، وفي جازان سيؤدي الاختبار في المرحلة المتوسطة 21472 طالبًا و19220 طالبة، وفي الطائف أكملت الإدارة العامة للتعليم استعداداتها لتمكين ما يزيد على 200 ألف طالب وطالبة من أداء اختباراتهم في أجواء ملائمة، وفي منطقة تبوك يؤدي أكثر من 100 ألف طالب وطالبة الاختبارات وسط استعدادات مبكرة من إدارة التعليم لتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب.

تحرير سعودي بمصر

وأبرزت الصحيفة، إلقاء قوات الأمن المصرية، أمس، القبض على عصابة من 3 أشخاص خطفت رجل أعمال سعودي يدعى «أنس»، قبل 3 أيام من أحد الفنادق.

وكشفت مصادر، أن العصابة اقتادت رجل الأعمال الى منطقة نائية، وسرقته، وطلبت منه فدية، دون أن تحدد قيمتها، ومن غير المعروف حاليًا، إن كان قد تم دفعها بالفعل أم لا.

وأشارت المصادر إلى أنه تم إعادة المسروقات بعد القبض على العصابة، وهي 10 آلاف جنيه، وهواتف محمولة، لافتة إلى أن جهات الأمن كانت قد تلقت بلاغًا من شخصين مرافقين للمختطف، فتم على الفور إعداد محضر بالحادث، في حضور مندوب من السفارة السعودية مساء الخميس الماضي، وتشكيل فرق بحثي على مستوى رفيع أمكنه ضبط الجناة خلال 48 ساعة.

وأوضحت التحريات أن الجريمة شارك فيها أيضا عنصران آخران يجري حاليًا تحديد هويتهما للقبض عليهما.

احتجاز سعوديين بمصر

أما صحيفة «عكاظ»، فلفتت إلى معاناة سعوديين اثنين، في مصر، بعدما قررت السلطات المصرية منعهما من العودة إلى أرض الوطن لأكثر من 50 يوما بعدما اتهمتهما الأجهزة المصرية بالمساعدة في الاتجار بالبشر.

وأوضح «عبدالإله الشبرمي»، أحد المحتجزين، أنه اصطحب شقيقه «عبدالله» (37 عاماً) لزراعة كلية له في مصر، وتكللت مساعيه بالنجاح بعدما دفع مبلغ 75 ألف دولار مقابل نقل الكلية من متوفى إلى شقيقه، بعد مصادقة السفارة السعودية بالقاهرة.

وأضاف «الشبرمي» أنه وشقيقه فوجئا بدخول رجال أمن إلى مقرهما والقبض عليهما بتهمة الاتجار بالبشر، وتم حجز شقيقه المريض في مستشفى حكومي مع تخصيص حراسة عسكرية له وتقييده بالكلبشات وهو على سرير المرض.

وتابع أنه دفع مبلغ 60 ألف جنيه مصري كفالة لإخراج شقيقه من المستشفى، وحاول العودة إلى أرض الوطن، وفوجئ بأنه ممنوع من السفر ومطلوب للأمن المصري.

واستطرد: «راجعت الأمن المصري، وتم حبسي ليومين فدفعت كفالة أخرى لنفسي بمبلغ 60 ألف جنيه مصري مقابل الإفراج عني».

مقتل عريف

وأشارت الصحيفة إلى مقتل عريف بحرس الحدود، في منطقة جازان.

ولفتت إلى تصريح المتحدث الأمني، حين قال: «تعرض أحد المراكز الحدودية المتقدمة بمنطقة نجران لإطلاق نار كثيف وقذائف عسكرية عبر الحدود حيث تم التعامل مع الموقف بما يقتضيه بمساندة القوات البرية وتبادل إطلاق النار مع العناصر المعادية والسيطرة على الموقف».

وتابع: «نتج عن تبادل إطلاق النار، استشهاد العريف بحرس الحدود محمد يحيى النجعي، تغمده الله بواسع رحمته وتقبله في الشهداء».

إقراض عقاري

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الجزيرة»، أن الصندوق العقاري، وضع حلولاً عاجلة لإقراض 413 ألف منتظر، بـ206 مليارات ريال، خلاف بعض القروض التي لم يستلم بعض المواطنين بعض الدفعات منها، من خلال إيجاد منتجات مبتكرة وجديدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في الصندوق العقاري، قوله إنهم درسوا خلال الفترة الماضية عددًا من الآليات والبرامج التي تتوافق مع توجهاته للفترة المقبلة المتمثلة في تحويل الصندوق إلى مؤسسة استثمارية، وتقليص مدة الانتظار لمن هم على قوائم الصندوق.

وبيَّنت المصادر أن الإدارات كافة في الصندوق كانت تعمل خلال الفترة الماضية لإيجاد الحلول العاجلة، خاصة أن القائمين عليه وضعوا تحديًا جديدًا، هو الانتهاء من طلبات جميع المسجلين على قوائم الانتظار خلال مدة تتراوح بين 5 و7 سنوات، وذلك عبر استحداث برامج ومبادرات وآليات جديدة، من المنتظر أن ترى النور في لقاء وزير الإسكان، من أجل الإسراع في صرف الأرقام.

فوائد البنوك

كما كشفت الصحيفة، أن الدولة ممثلة في وزارة الإسكان، ستتحمل كافة الفوائد المترتبة على القروض العقارية التي يحصل عليها المواطنون من ذوي الدخول المتوسطة والمحدودة، والذين تقل رواتبهم عن الـ5000 ريال وعدد أفراد أسرة مرتفع.

ومن المقرر أن تعلن وزارة الإسكان اليوم الأحد، إطلاق أكبر تخصيص ودعم لأكثر من270 ألف منتج سكني يشمل أراضي ووحدات سكنية تمولها البنوك.

وتشمل هذه المنتجات السكنية جميع المواطنين المسجلين في الصندوق العقاري والمسجلين في الدعم السكني «إسكان».

وتخـطط وزارة الإسكان حالياً لإبـرام مذكرات تفاهم مع مطورين محليـتين لإنشـاء أكثر من40 ألف وحدة يتـراوح معدل أسعارها بين 250 ألف و650 ألف ريال للوحدة على الأراضي الخاصة، خلاف مشاريع الوزارة التي تقـام على أراضيها، والتـي تعتمد على مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص.

بلاغات

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت تقرير حديث لهيئة التحقيق والإدعاء العام في السعودية، قال إن الدوائر التابعة لها في مناطق المملكة حققت العام الماضي في 191430 قضية، بلغ عدد المتهمين بها 240 ألفاً.

وحققت الدوائر التابعة للهيئة في 44497 قضية تتعلق بالاعتداء على العرض والأخلاق، وفي 49481 قضية اعتداء على النفس، و4647 قضية ذات علاقة بالأسرة والأحداث، فيما نظرت في 52306 قضية تتعلق بالمخدرات والمؤثرات العقلية.

وبحسب تقرير هيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1436-1437هـ، المتوقع مناقشته في مجلس الشورى الأسبوع المقبل، وصل عدد قضايا الاعتداء على المال، التي حققت فيها 26471 قضية، كما حققت في 9459 قضية ذات صلة بجرائم الوظيفة العامة، و3845 قضية متصلة بالجرائم الاقتصادية.

في شأن آخر، كشف تقرير حديث للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن أن عدد البلاغات إلى وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية وصل إلى 4850 بلاغاً، منها 2176 قضية تتعلق بالمساس بحرمة الحياة الخاصة و1372 ذات علاقة بنشر الإباحية في المواقع الإلكترونية، و544 قضية للمساس بالقيم الدينية، و223 قضية للاتجار بالجنس البشري، و135 للمساس بالآداب العامة، و14 قضية للاتجار بالمؤثرات العقلية، و10 قضايا متصلة بأنشطة الميسر، و376 قضية أخرى لم تحدد نوعها.

وأوضحت الرئاسة في تقريرها السنوي للعام المالي 1436-1437هـ، الذي سيناقشه مجلس الشورى قريباً، أنها أحالت 1152 قضية إلى الجهات ذات الاختصاص، مشيرة إلى أن 487 من القضايا التي استقبلتها غير صحيحة. وبحسب التقرير تلقت وحدة مكافحة السحر والشعوذة في الهيئة 949 بلاغاً، ضبط من خلاله 25 ساحراً ومشعوذاً خلال عام، فيما بلغ إجمالي وقوعات قضايا وحدة مكافحة الابتزاز 2287 قضية.

جواز سفر إلكتروني

ونقلت الصحيفة عن مساعد المدير العام للمديرية العامة للجوازات العقيد «خالد الصيخان»، قوله، إن «المديرية بدأت بالتعاون مع البريد في تجديد الجوازات السعودية إلكترونياً بالكامل، وتسلمها وتسليمها في المنزل عبر البريد السعودي»، فيما أكد أن الملاحظة التي تظهر في جوازات بعض المقيمين ستختفي بعد الربط مع مركز المعلومات الوطني.

وأضاف: «أدرجنا عدداً من الخدمات التي درسها فريق العمل والتي أوصى بها الجمهور، وأولها تحويل الجواز السعودي للتجديد إلكترونياً بالكامل، مع آلية جديدة متكاملة في التسلم والتسليم في المنزل».

ولفت إلى أن «الوضع اليوم أنك تستطيع إجراء المعاملة من نظام (أبشر)، ولكن تضطر إلى مراجعتنا للتسلم، والخدمة الجديدة أن تسلمنا الجواز السابق بالبريد، ويصل إليك الجواز الجديد للمنزل مباشرة بالطريقة نفسها».

وتابع «الصيخان»: «الخدمة الثانية هي نقل الخدمات بين العمالة المنزلية للأفراد، فيتم فيها طلب من المستفيد الأول وقبول من المستفيد الثاني من طريق رسالة نصية، ومن طريق حسابه في (أبشر) وبمجرد موافقته على إجراء النقل من الكفيل الجديد مباشرة تنفذ الخدمة واستيفاء الرسوم».

واستطرد: «الخدمة الثالثة هي نقل المعلومات إلى الجواز الجديد، فيستطيع صاحب العمل أن يدخل الحساب وتسجل رقم الجواز الجديد وتاريخه، وتاريخ الانتهاء، ومكان الإصدار، مرة واحدة كل خمس سنوات، بعد توقيعه على كامل التعهدات التي تضمن أن أية معلومة أدلى بها هي تحت مسؤوليته الكاملة، ويحاسب حساب المزورين إن أخطأ، وستتاح الخدمة في (مقيم) في حسابات المفوضين وللمواطنين السعوديين فقط، وفي (أبشر) صاحب الحساب الرئيس يستطيع أن يجريها على حساب العمالة المنزلية التي لديه».

فصل الموظفين

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن لجنة الموارد البشرية في مجلس الشورى (البرلمان) بصدد العمل على طرح تعديلات على المادة 77 خلال الفترة المقبلة، حيث تعكف اللجنة حاليا على اجتماعات مكثفة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتباحث في ثغرات هذه المادة القانونية التي تسببت في كثرة فصل المواطنين من وظائفهم في القطاع الخاص.

وقال مصدر في مجلس الشورى، إن هناك انتقادات من أعضاء المجلس لطريقة تعامل بعض الشركات مع هذه المادة، لافتا إلى أن ملف المادة 77 لا يزال مفتوحا منذ اعتماد المادة، مشيرا إلى أن اللجنة تعمل منذ نحو 6 أشهر على متابعة حالات الفصل في القطاع الخاص وأعداد الشكاوى وتصريحات الدكتور «مفرج الحقباني» وزير العمل السابق في وسائل الإعلام، مؤكدا أن المادة 77 تحت المراقبة الشديدة لدى اللجنة للتأكد من عدم استغلال القطاع الخاص في فصل الموظفين.

وأضاف، أن اللجنة ستقوم بتقديم مقترح تعديل المادة 77 من خلال المادة 23 من نظام المجلس بعد أن تتأكد بشكل كامل من استغلال القطاع الخاص لهذه المادة في فصل الموظف، لافتا إلى أن اللجنة ستنظر في التجارب العالمية بشأن الاستفادة من الإيجابيات المتعلقة بكيفية وضع أنظمة تسهم في رفع مستوى الأمان الوظيفي في القطاع الخاص لمواطنيها لتحقيق التوازن، عن طريق حفظ حقوق الطرفين «صاحب العمل والموظف».

تراجع السوق

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى تراجع مؤشر الأسهم بأعلى وتيرة أسبوعية في نحو 4 أشهر، وذلك بعد تسجيله أداء سلبيا خلال الأسبوع الثاني من العام الجاري، مع تراجع شبه جماعي للقطاعات، وسط هبوط مستويات السيولة مقارنة بالأسبوع السابق.

وسجل المؤشر العام تراجعا بنسبة 3.85% خلال الأسبوع المنتهي في 12 يناير/ كانون الثاني الجاري، ما يعتبر أعلى نسبة تراجع للمؤشر منذ أواخر شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بخسائر بلغت 277 نقطة، هبط بها إلى مستوى 6.921.77 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 7.198.73 نقطة.

وتراجعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بنهاية الأسبوع إلى 1.619 تريليون ريال (431.77 مليار دولار)، مقابل 1.681 ترليون ريال (448.28 مليار دولار) بنهاية الأسبوع السابق، لتصل الخسائر السوقية إلى 61.89 مليار ريال (16.50 مليار دولار).

وتزامنت خسائر السوق لذلك الأسبوع، مع هبوط قيم التداول إلى 20.7 مليار ريال (5.5 مليار دولار)، مقابل نحو 25 مليار ريال (6.65 مليار دولار) بالأسبوع السابق له، وذلك بما نسبته 17%، ليهبط متوسط القيم بالجلسة الواحدة إلى 4.15 مليار ريال.

وهبطت كميات التداول بالأسبوع الثاني من يناير/ كانون الثاني الجاري إلى 1.15 مليار سهم مقابل 1.4 مليار سهم بالأسبوع الأول، بنسبة 17.8%، ليصل متوسط الكميات إلى 230.12 مليون سهم لكل جلسة.

سباعية كمبوديا

ولفتت الصحيفة إلى أن المنتخب السعودي أمطر نظيره الكمبودي بسبعة أهداف لهدفين، في اللقاء الودي الذي جمعهما مساء أمس على ستاد مدينة زايد الرياضية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، في ختام معسكره الإعدادي الذي امتد 10 أيام، وخاض خلاله مباراة ودية أمام سلوفينيا يوم الثلاثاء الماضي، وانتهت بالتعادل السلبي، استعداداً لمنافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 م.

وتعاقب على تسجيل أهداف الأخضر السبعة «ناصر الشمراني» (هاتريك)، في الدقائق (24 من ركلة جزاء و29 و37)، و«محمد السهلاوي» في الدقيقتين (49 و79 من ركلتي جزاء)، و«حسين المقهوي» في الدقيقة (64)، و«عبدالمجيد الرويلي» في الدقيقة (80).

ورغم تقدم المنتخب الكمبودي بهدف، إلا أن الأخضر سيطر على مجريات المباراة، وأنهى الشوط الأول متقدما بثلاثة أهداف لهدفين قبل أن يضيف أربعة أخرى في الشوط الثاني.

وشكل لاعبو الاخضر استحواذاً كبيراً على كامل مجريات الشوط الأول، فيما اعتمد منتخب كمبوديا على الهجمات المرتدة في ظل الضغط الكبير من لاعبي الأخضر.

أما الشوط الثاني، فلم يختلف كثيراً في جانب السيطرة والضغط على مرمى المنافس وتشكيل العديد من الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولة الإسلامية هيئة الترفيه الإسكان العقاري امتحانات الأخضر السعودية صحف بلاغات