«روحاني»: 10 دول عرضت التوسط بين السعودية وإيران

الثلاثاء 17 يناير 2017 01:01 ص

قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، اليوم الثلاثاء، إن ما لا يقل عن عشر دول عرضت التوسط لوقف الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران، مشيرا إلى أن طهران ستستعيد علاقاتها مع الرياض إذا غيرت السعودية سياساتها في المنطقة.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان العراق والكويت عرضا المساعدة لنزع فتيل التوتر بين البلدين المتنافسين قال روحاني خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة: «هناك العديد من الدول. ذكرتم العراق والكويت. هناك ثماني أو عشر دول في ذهني الآن تحدث مسؤولوها معنا بشأن ذلك»، حسب ما نقلت عن وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء.

وزعم أن «مبدأ سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو تعزيز العلاقات مع الجوار لاسيما الدول الاسلامية وان دول مجلس التعاون ليست مستثناة من هذه المبدأ».

وأضاف أن أعضاء مجلس التعاون «هم جوار ايران في الجنوب ونحن نرغب بإقامة علاقات جيدة معهم، كانت جهودنا ترمي إلى تحسين العلاقات مع هذه الدول دوما».

واعتبر أن «السعودية هي من بدأ المشكلة؛ حيث قامت بالهجوم على بلد جار (اليمن) دون مبرر».

ورأى أن «ايقاف الهجوم على اليمن وقطع الارهاب في المنطقة بسرعة يصب اليوم في مصلحة المنطقة والسعودية».

واعتبر الرئيس الإيراني أن بلاده لا ترى مشكلة في العلاقة الثنائية مع السعودية لتحلها، قائلا: «مشاكلنا متعلقة بالعدوان السعودي على اليمن وتدخلها في البحرين وبرامجها الداعمة للإرهاب في المنطقة ماليا».

وأضاف: «كان لنا في السابق مباحثات مع السعودية، لكن عندما وقعت قضية إعدام الشيخ (نمر باقر) النمر والسفارة، قام السعوديون بقطع العلاقات من جانبهم، نحن لم نطالب بقطع العلاقات».

وأعرب روحاني عن أمله في تسوية جذور القضية بين بلاده والسعودية، قائلا: «نحن نرغب بإرساء السلام والاستقرار في المنطقة. إيران لا تنوي التدخل في شؤون السعودية، ولا ترغب في إلغائها من المشهد السياسي في المنطقة».

وأضاف: «نأمل بأن تختار السعودية الطريق الصحيح واتخاذ القرار الصائب، نحن مستعدون لمساعدة السعودية في تسوية قضية اليمن والقضايا الاقليمية، ومستعدون لتوفير الاستقرار والوحدة في المنطقة كافة من خلال تقديم المساعدة للسعودية وبذل جهود الجميع».

المصدر | الخليج الجديد + وكالة تسنيم

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية روحاني اليمن العلاقات السعودية اليمنية