وزير خارجية مصر: سياستنا في أفريقيا لا تقوم على الاستقطاب والمؤامرات

الثلاثاء 17 يناير 2017 07:01 ص

قال وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، الثلاثاء، إن سياسة مصر تجاه القارة الأفريقية «قائمة على بناء الثقة والتقدير لدى الأطراف الأفارقة بعيدا عن فكر الاستقطاب والمؤامرات».

تصريحات «شكري» جاءت خلال لقاء مع أعضاء لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب (البرلمان المصري) برئاسة «مصطفى الجندي»، حسب ما نقل موقع «أخبار مصر»؛ الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري.

ويبدو أنه يرد بها على اتهامات وجهتها أكثر من دولة أفريقية لنظام «عبد الفتاح السيسي»، في الأشهر الأخيرة، بالتآمر على أمنها القومي، ومنها إثيوبيا التي تتهم القاهرة باستضافة ودعم المعارضة المسلحة المناوئة لها على آمل تعطيل مشروع سد النهضة الذي تقيمه، وتخشى مصر من أن يؤثر على حصتها المائية من نهر النيل.

وأضاف «شكري»: «مصر ليس لديها أي فكر سلطوي أو توسعي في أفريقيا، وسياستها قائمة على حسن الجوار والمصالح المشتركة بعيدا عن الاستقطاب والفرقة والمؤامرة».

واعتبر أن الميزة المتاحة بالنسبة لمصر في أفريقيا كبيرة، وأن مصر لا يمكنها الاستغناء عن محيطها الأفريقي وانتماءاتها الأفريقية، جنبا إلى جنب مع مكونها العربي.

وأشار إلى أن علاقة مصر بأي دولة «لا يكون بالانتقاص من علاقتها بالدول الأخرى، وأن علاقات مصر الأفريقية والعربية تساعد في تحقيق الأمن المصري خاصة وأن لها بعدا استراتيجيا ونطاقا لتأمين مصالح مصر المائية».

وأضاف أن مصر تعمل حاليا على مشروع المجرى الملاحي من فيكتوريا إلى المتوسط كممر للتنمية الملاحي بنهر النيل يربط بين البحر المتوسط وبحيرة فيكتوريا؛ حيث إن هذا المشروع له فائدته على التنمية المتكاملة في الأقاليم المطلة على بحيرة فيكتوريا، فضلا عن أن هذا المشروع سيجعل من النيل شريانا للمواصلات التجارية التي تعود بالنفع على كل دول الحوض.

المصدر | الخليج الجديد + أخبار مصر

  كلمات مفتاحية

مصر أفريقيا شكري مؤامرات استقطاب إثيوبيا