إصابة ضابط و3 مجندين في استهداف مدرعة شرطية بالعريش

الأربعاء 18 يناير 2017 03:01 ص

أصيب ضابط بالشرطة المصرية، و3 مجندين، في تفجير، استهدف مدرعة كانوا يستقلونها بمدينة العريش، في محافظة شمال سيناء (شمال شرقي مصر).

ونقلت صحف مصرية، عن مصادر أمنية، قولها إن مجهولين زرعوا مساء أمس، عبوة ناسفة في طريق مدرعة تابعة للشرطة، أثناء قيامها بعمليات تمشيط.

وأسفر الانفجار، بحسب المصادر الأمنية عن إصابة ضابط، و3 مجندين، وتم نقلهم جميعا إلى مستشفى العريش لتلقي العلاج.

ولفتت المصادر إلى أن القوات قامت عقب الحادث بأعمال تمشيط للبحث عن الجناة.

وتعيش مدينة العريش على صفيح ساخن، منذ أيام، بعد أن اعلنت الداخلية تصفية 10 شباب، من أهل المدينة، قالت إنهم واجهوها أثنتاء محاولة القبض عليهم، على خلفية اتهامهم في استهداف نقطة أمنية الاسبوع الماضي، غير أن أهالي الشباب قالوا إنهم كانوا معتقلين لدى الأمن الوطني قبل شهور.

كما أثار تلويح شيوخ قبائل وممثلون لكبرى العائلات، بمدينة العريش، باللجوء إلى العصيان المدني في مواجهة نظام «عبدالفتاح السيسي»، إلى تأييد واسع بين أهالي المدينة.

والإثنين الماضي، تحولت جنازة أحد الشباب الذين أعلنت الداخلية تصفيتهم لتورطهم في الهجوم على نقطة تفتيش المطافي في سيناء، إلى مظاهرت تهتف ضد النظام والشرطة المصرية.

وتفشت ظاهرة التصفية، التي تقوم بها الشرطة المصرية، ضد ممن تسميهم «متشددين ومسلحين»، حيث شهد الشهر الماضي تصفية أكثر من 7 معارضين، اتهمهم بارتكاب أعمال عنف ضد الشرطة والجيش.

والأسبوع الماضي، شن مسلحون، يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم «الدولة الإسلامية» نقطتي تفتيش أمنيتين بالعريش، كبرى مدن شمال سيناء المصرية، ما أسفر عن مقتل وإصابة 25 من رجال الشرطة.

وتنشط في شبه جزيرة سيناء عدة تنظيمات، أبرزها «أنصار بيت المقدس» الذي أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 مبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وغير اسمه لاحقا إلى «ولاية سيناء»، وكذلك تنظيم «أجناد مصر».

وتتعرض مواقع عسكرية وأمنية شمالي شبه جزيرة سيناء لهجمات كثيفة في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة، بينما تعلن الجماعات المتشددة المسؤولية عن كثير من هذه الهجمات.

في المقابل، يعلن الجيش المصري من حين لآخر شن هجمات على مواقع المسلحين الذين يتم وصفهم بالإرهابيين أو التكفيريين، أوقعت عشرات القتلى في صفوفهم وفق تقارير محلية.

  كلمات مفتاحية

سيناء العريش استهداف مدرعة إصابات ولاية سيناء