مصادر: خريطة طريق «ولد الشيخ» الجديدة تؤكد عدم المساس بصلاحيات «هادي»

الأربعاء 18 يناير 2017 07:01 ص

قالت مصادر يمنية في عدن إن «خريطة الطريق الجديدة التي عرضها ولد الشيخ تؤكد عدم المساس بصلاحيات هادي باعتباره رئيسا منتخبا».

وكان «ولد الشيخ» قال في تصريحات عقب لقائه «هادي»، إن خطة إنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن التي تدعمها الأمم المتحدة تقوم على المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأكدت مصادر حكومية في عدن أن «خريطة الطريق التي قدمها ولد الشيخ من قبل وتم رفضها جرى تعديلها وفق مقترحات هادي وحكومته»، وفقا لـ«الحياة».

ووصف مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور «عبد الله العليمي»، لقاء «هادي» و«ولد الشيخ» بأنه كان «إيجابيا».

وأكد أن «ولد الشيخ» نقل إلى «هادي» تأكيدا أمميا «للالتزام بالمرجعيات وعدم الحياد عنها لإنهاء الانقلاب الحوثي على الشرعية وكل ما ترتب عليه». 

وأشار إلى أن «هادي أكد للمبعوث الدولي أن الشعب اليمني لن يتعامل مع أي حلول تتجاوز المرجعيات وتتعامل مع نتائج الانقلاب وتتجاهل تضحيات الشعب اليمني».

والشهر الماضي، أعلن «هادي» رفضه خطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، التي تنص على انسحاب مسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثي) وحلفائها من أنصار الرئيس السابق «علي عبدالله صالح» من صنعاء فقط، بشكل أولي، قبيل تشكيل حكومة وحدة وطنية يشاركون فيها، ومن ثم الانتقال إلى بند تسليم السلاح.

كما تتضمن تعيين نائب رئيس جمهورية جديد بالتوافق، يكون المخوّل بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وتشكيل لجان عسكرية للإشراف على انسحاب المسلحين من المدن وتسليم السلاح، وإحلال قوات الجيش محلها، مما يعني تحوّل الرئيس «عبد ربه منصور هادي» إلى رئيس بلا صلاحيات.

  كلمات مفتاحية

ولد الشيخ اليمن هادي خريطة الطريق الحوثيين