«تركي الفيصل»: إيران عنصر هدام ومتفائل بالعلاقات مع الولايات المتحدة

الأربعاء 18 يناير 2017 08:01 ص

أعرب رئيس المخابرات السعودية السابق الأمير «تركي الفيصل» عن تفاؤله في أن تستمر العلاقات الجيدة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص.

جاء ذلك على هامش «المنتدى الاقتصادي العالمي» (دافوس)، حيث قال الأمير «تركي» إن السلام هو الرسالة التي ينادي بها الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» ويقوم بتعزيزها، فهو يريد لأمريكا أن تنعم بالسلام والازدهار.

ولفت الأمير «تركي» إلى أن «ترامب» قد تحدث عن أهمية محاربة «الدولة الإسلامية»، ودعا إلى إعادة تقييم علاقاته مع إيران، لافتا إلى أنهما العاملين اللذين سيساعدان الدول على إيجاد أرضية مشتركة لحل النزاعات.

وانتقد الأمير «تركي» الفقر في المنطقة معتمدا على التقارير التي تشير إلى وجود فئات كبيرة تعيش تحت خط الفقر، وذلك على الرغم مما تتمتع به المنطقة من احتياطيات نفط ضخمة.

وقال: «إيران هي عنصر هدام في الشرق الأوسط»، مشيرا إلى عبث النظام بأموال الشعب في تصدير الإرهاب، ومضيفا أن معظم الشعب الإيراني يعيش تحت خط الفقر ويقف في طوابير طويلة للحصول على الخبز.

وحول التعيينات الجديدة للمناصب المهمة للرئيس المنتخب «دونالد ترامب»؛ قال إنهم سيخدمون أمريكا بشكل جيد.

وأضاف: «هناك ناس تحدثوا عن تجربة وخبرة، مثل ريكس تيليرسون؛ وزير الخارجية في إدارة ترامب؛ في إشارة إلى أنه الرجل المناسب في منصبه».

وقد انطلقت، أمس الثلاثاء، في سويسرا أعمال «المنتدى الاقتصادي العالمي» (دافوس) الـ47 بمشاركة نحو 3 آلاف زعيم ومسؤول سياسي واقتصادي ليبحثوا أهم القضايا العالمية.

ومنتدى «دافوس» الاقتصادي هو منظمة دولية غير ربحية منوطة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال، إلى جانب قضايا إنسانية وسياسية، تأسس على يد أستاذ الأعمال «شواب» عام 1971 بسويسرا، وافتتح عام 2006 مكاتب إقليمية له بالعاصمة الصينية بكين وفي نيويورك بالولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الولايات المتحدة الإرهاب الدولة الإسلامية الفقر ترامب تركي الفيصل