إيران تريد التعاون مع السعودية حول سوريا واليمن والبحرين

الأربعاء 18 يناير 2017 01:01 ص

صرح وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، أن إيران والمملكة العربية السعودية يجب أن تعملا معًا للمساعدة على إنهاء الصراعات في سوريا واليمن بعد التعاون، بنجاح كما في شأن لبنان العام الماضي.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني في المنتدى الاقتصادي في دافوس، اليوم الأربعاء: «لا أرى سببًا في أن تكون هناك سياسات عدائية بين إيران والسعودية، حقيقة يمكننا العمل معًا لإنهاء الأوضاع المأساوية لشعوب سوريا واليمن والبحرين وغيرها من دول المنطقة»، بحسب «رويترز».

وكان الرئيس اللبناني «ميشال عون» تم انتخابه رئيساً العام الماضي، وهو حليف وثيق لجماعة «حزب الله» اللبنانية المدعومة من إيران، مما اعتبرته كهران انتصاراً للحزب.

وتابع «ظريف» في المنتدى الاقتصادي في دافوس: «تمكنت إيران والسعودية من وقف عرقلة عملية الانتخابات الرئاسية في لبنان. حققنا نجاحًا».

وكان الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، قال أمس الثلاثاء، إن ما لا يقل عن عشر دول عرضت التوسط لوقف الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران، مشيرًا إلى أن طهران ستستعيد علاقاتها مع الرياض إذا غيرت السعودية سياساتها في المنطقة.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان العراق والكويت عرضا المساعدة لنزع فتيل التوتر بين البلدين المتنافسين قال «روحاني» خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة: «هناك العديد من الدول. ذكرتم العراق والكويت. هناك ثماني أو عشر دول في ذهني الآن تحدث مسؤولوها معنا بشأن ذلك»، حسب ما نقلت عن وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء.

وزعم أن «مبدأ سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو تعزيز العلاقات مع الجوار لاسيما الدول الاسلامية وان دول مجلس التعاون ليست مستثناة من هذه المبدأ».

وأضاف أن أعضاء مجلس التعاون «هم جوار إيران في الجنوب ونحن نرغب بإقامة علاقات جيدة معهم، كانت جهودنا ترمي إلى تحسين العلاقات مع هذه الدول دومًا».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران تعاون السعودية سوريا اليمن البحرين