الطيران التركي يشارك سلاح الجو الروسي قصف أهداف سورية للمرة الأولى

الأربعاء 18 يناير 2017 05:01 ص

صرح مصدر روسي عسكري بارز، اليوم الأربعاء، أن طائرات بلاده الحربية انضمت إلى مثيلاتها التركية في قصف متشددي تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذين يسيطرون على مدينة الباب، في الشمال السوري، فيما يراه محللون مؤشراً واضحاً على التعاون الوثيق المتزايد بين العاصمتين التركية والروسية.

ومن جانبه قال اللفتنانت جنرال «سيرجي رودسكوي»، المسؤول الكبير في وزارة الدفاع، عبر تصريحات بثتها إحدى المحطات التلفزيونية الروسية إن تسع طائرات روسية وثماني طائرات حربية تركية قصفت معا أهدافا في مدينة الباب الواقعة على بعد حوالي 40 كيلومترًا شمال شرقي مدينة حلب، بحسب «رويترز».

وأضاف، المسؤول الروسي الكبير في وزارة الدفاع، قائلاً «اليوم سلاحا الجو الروسي والتركي يُنفذان أول عملية جوية مشتركة لضرب تنظيم (الدولة الإسلامية) في ضواحي الباب».

وأشار «رودسكوي» إلى أن «تقييم النتائج الأولية..أظهر أن الضربات كانت فعالة جدًا».

وأكد على أن سلاح الجو الروسي يقدم، أيضًا، دعمًا جويًا لقوات الحكومة السورية التي تحاول دحر هجوم تنظيم «الدولة الإسلامية» حول بلدة دير الزور.

وذكر، المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الروسية، أن السكان المدنيين بالبلدة قد يتعرضون لمذبحة إذا سيطر مقاتلو «الدولة الإسلامية» على دير الزور.

يُشار إلى أن تركيا وروسيا هما الراعيان الرئيسيان للجولة الجديدة من محادثات السلام السورية، المُنتظر بدؤوها في قازخستان في 23 من يناير/كانون الثاني الجاري، وعملت العاصمتان أنقرة وموسكو على تنحية خلافاتهما حول المصير السياسي لرئيس النظام السوري «بشار الأسد»، في محاولة منهما إلى التوصل إلى اتفاق أوسع في سوريا التي تعصف الحرب الأهلية بها منذ قرابة 6 سنوات.

ويعمل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» من جانبه على أن يسيطر مقاتلو المعارضة المدعومين من بلاده على مدينة الباب لمنع فصائل من الأكراد المسلحين من السيطرة على البلدة نفسها، فيما قال القائد العسكري الروسي «رودسكوي» إن المهمة المشتركة جرى تنفيذها بالاتفاق مع الحكومة السورية.

وشدد «رودسكوي» على أن طائرات روسية تساند، أيضًا، هجومًا للجيش السوري قرب بلدة تدمر، مضيفًا أن متشددي «الدولة الإسلامية» يخططون لنسف المزيد من الآثار التاريخية بالمدينة القديمة.

ومضى القائد العسكري الروسي قائلاً «تلقينا معلومات -أكدتها بضعة مصادر- بأن كمية كبيرة من المتفجرات تم جلبها إلى منطقة تدمر وأن الإرهابيين يخططون لتدمير الإرث التاريخي العالمي للمدينة».

وأسهب «رودسكوي» قائلاً إن أعدادًا كبيرة من متشدديّ «الدولة الإسلامية» الفارين من الهجوم الذي تشنه القوات العراقية بمساندة من تحالف تقوده الولايات المتحدة لاستعادة مدينة الموصل في العراق يتدفقون على سوريا «دون عوائق تقريبًا».

  كلمات مفتاحية

الطيران التركي سلاح الجو الروسي أهداف سورية

«حزب الله» يدفع بـ200 مقاتل لدعم قوات النظام في دير الزور