«سي آي أيه» ترفع السرية عن 13 ألف وثيقة.. بينها أسرار الأطباق الطائرة

الخميس 19 يناير 2017 11:01 ص

رفعت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي أيه)، اليوم الخميس، السرية عن ما يقرب من 13 مليون صفحة من الوثائق المحمية.

وتعرض وكالة «سي آي أيه» وثائق تم حفظها عقودا من الزمن دون تعديلات كبرى، ما عدا حذف أسماء المصادر، وبات بوسع متصفحي الإنترنت أن يصلوا إليها بسهولة.

وتتطرق أغلب الوثائق المنشورة على الموقع، لنشاط الوكالة أيام الحرب الباردة، فضلا عن أحداث أخرى مثل حربي فييتنام وكوريا، وصولا إلى مشاكل معاصرة مثل ظاهرة الإرهاب.

وحسب حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، فإن الوثائق تشير إلى معلومات بشأن الأطباق الطائرة التي ما تزال لغزا محيرا، فضلا عن تجارب نفسية في إطار مشروع «ستار غيت» أجريت لاكتشاف إدراك الإنسان خارج الحواس التقليدية المعروفة.

وضمن مشروع «ستار غيت»، تكشف الوثائق بحوثا نفسية أُجريت على «كيوري جيلر» في عام 1973 عندما كان حقل تجارب لهذا المشروع. وكشفت المذكرات بالتفصيل كيف كان السيد «جيلر» قادرا على تكرار رسم صور في إحدى الغرف بدقة كبيرة رغم أنه متواجد في غرفة أخرى، فكتب الباحثون عنه أنه «أثبت قدرة إدراك حسي خارقة وبطريقة مقنعة وواضحة».

كما تكشف هذه الوثائق أسرارا عن «هنري كيسنجر»، الذي شغل منصب وزير الخارجية في عهد الرئيسين «ريتشارد نيكسون» و«جيرالد فورد»، فضلا عن مئات الآلاف من الصفحات عن دراسات للاستخبارات في مجال الأبحاث والتطوير.

وجاءت خطوة رفع السرية عن هذه الوثائق بعد جهود طويلة من المطالبين بالكشف عن هذه المعلومات، وقد ربحوا دعوى قضائية ضد وكالة الاستخبارات المركزية.  

 

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

أمريكا وثائق رفع السرية سي آي أيه الأطباق الطائرة مشروع ستار غيت