نائب رئيس الأركان «الإسرائيلي» التقى رؤساء أركان عرب في بروكسل

الخميس 19 يناير 2017 12:01 م

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية أن نائب رئيس أركان الجيش «الإسرائيلي»، «يائير غولان»، التقى رؤساء أركان جيوش عربية مؤخراً.

وأوضحت الصحيفة أن «غولان» التقى مع رؤساء أركان جيوش عربية على هامش اللقاء السنوي لرؤساء أركان الجيوش الذي عقد في مقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل يومي الأربعاء والثلاثاء الماضيين، حسب صحيفة «القدس العربي» اللندنية.

ولم تحدد «يديعوت» رؤساء الأركان العرب، الذين التقاهم «غولان»، لكن اللقاء السنوي حضره رؤساء أركان جيوش الجزائر ومصر والأردن ولبنان والبحرين والمغرب وتونس.

وناقش رؤساء أركان الجيوش خلال لقاءاتهم موضوع «الإرهاب».

وأكد الناطق العسكري الإسرائيلي على انعقاد اللقاء بين غولان ورؤساء أركان جيوش عربية، لكنه لم يفصح عن تفاصيل حول مضمونها.

أيضاً، التقى «غولان» في المناسبة ذاتها رئيس أركان الجيش التركي «خلوصي أكار»، وهو اللقاء الأول بين جنرالين «إسرائيلي» وتركي منذ الأزمة الدبلوماسية بين الجانبين في أعقاب اعتراض سلاح البحرية الإسرائيلي لأسطول الحرية «مرمرة» لكسر الحصار عن غزة، في مايو/ أيار 2010؛ ما أسفر عن مقتل 10 نشطاء أتراك.

وتعتبر قضية التطبيع مع دولة الاحتلال «الإسرائيلي» أمراً شديد الحساسية في العالم العربي، وخاصة على المستوى الشعبي، لكن منذ وصول نظام الرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسي» للحكم في يونيو/حزيران 2014، توثقت العلاقات بشكل كبير بين القاهرة وتل أبيب، وباتت اللقاءات الرسمية بين الجانبين تظهر إلى العلن دون مواربة. كما تكشف تقارير صحفية بين الحين والآخر عن لقاءات عربية «إسرائيلية» وخاصة في دولة الإمارات.  

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

إسرائيل يائير غولان رؤساء أركان مصر تونس البحرين