«أردوغان»: تم اعتقال 43 ألفا وعزل 95 ألف موظف على خلفية محاولة الانقلاب

الخميس 19 يناير 2017 01:01 ص

صرح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الخميس، باعتقال 43 ألف شخص وعزل 95 ألف موظف حكومي، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في منتصف يوليو/تموز العام الماضي، مؤكدا عدم انتهاء عملية التطهير في المؤسسات العامة.

وقال «أردوغان» في كلمة له أمام مسؤولين محليين في القصر الجمهوري، في العاصمة أنقرة، اليوم الخميس: «إن المنظمات الإرهابية اتخذت من تركيا هدفا مشتركا لها وأن بلاده تقاوم الإرهاب والمؤامرات سياسيا وأمنيا واقتصاديا».

وأضاف: «تركيا تواصل مشاريعها الكبرى؛ وسوف نضع قريبا حجر الأساس لجسر تشانكلي، لذلك تتواصل ضد بلادنا المؤامرات السياسية والاقتصادية».

وتابع: «نواصل درع الفرات بقوة وسوف نطهر أي منطقة تتمركز فيها التنظيمات الإرهابية التي تهدد تركيا».

جاءت تصريحات «أردوغان» على خلفية قرار برلمان البلاد، في 4 يناير/كانون الثاني الجاري، تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، اعتبارا من 19 من الشهر ذاته (الموافق اليوم الخميس).

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة رجل الدين المعارض «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة، فيما يرفض كافة الاتهامات الموجهة إليه، مستنكرا المحاولة الانقلابية.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الانقلاب كولن اعتقال

التايمز: «أردوغان» خطط لعملية تطهير في البلاد قبل الانقلاب الفاشل

تركيا.. إقالة أكثر من 6 آلاف موظف بتهمة الضلوع في محاولة الانقلاب