نائب «البشير» يتلقى اتصالا من «كيري» بعد رفع العقوبات عن بلاده

الخميس 19 يناير 2017 01:01 ص

تلقى «بكري حسن صالح» النائب الأول للرئيس السوداني «عمر البشير» اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، وذلك وسط تحسن في العلاقة بين البلدين، إثر قرار واشنطن برفع عقوباتها الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ 20 عاما.

وقالت «وكالة الأنباء السودانية» الرسمية إن «كيري» أبلغ «صالح» بشكره وتقديره على جهود الحكومة السودانية التي وضعت علاقة البلدين في مسارها الصحيح.

وبحسب الوكالة، جدد «صالح» شكره وتقديره لما بذله «كيري» شخصيا في سياق رفع العقوبات وتطوير العلاقات بين السودان والولايات المتحدة.

وقد أصدر الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، الجمعة الماضي، قرارا برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 1997 مع الإبقاء عليه في قائمة الدول الراعية للإرهاب بجانب عقوبات عسكرية أخرى.

ووفقا لما أعلنه البيت الأبيض، فإن الأمر التنفيذي الصادر من «أوباما» سيدخل حيز التنفيذ في يوليو/تموز المقبل، لكن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية «أوفاك» أصدر رخصة عامة تتيح استئناف المعاملات المالية والتجارية ابتداء من الثلاثاء.

وبرر البيت الأبيض مهلة الستة أشهر بتشجيع حكومة السودان على الحفاظ على جهودها المبذولة بشأن حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب.

من جهته، أعلن مجلس الوزراء السوداني غداة رفع العقوبات في جلسة استثنائية ترأسها «البشير» تمديد وقف إطلاق النار في مناطق النزاعات لمدة 6 أشهر.

وكان تعهد الخرطوم بوقف القتال والتعاون مع واشنطن في محاربة الإرهاب اثنين من أبرز 5 مسارات تم التفاوض عليها بين الجانبين ومهدت لرفع العقوبات الاقتصادية.

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قد هنأ «البشير» في اتصال هاتفي، الجمعة الماضي، بقرار رفع بعض العقوبات الأمريكية عن السودان.

في المقابل، شكر «البشير» السعودية، معبرا عن امتنانه للجهود التي قامت بها في هذا المجال لدعم رفع العقوبات.

ومن المقرر أن يصل «البشير» إلى الرياض، الأحد المقبل، في زيارة إلى المملكة، يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك «سلمان».

وبحسب صحيفة «عاجل» السعودية، تأتي زيارة «البشير» إلى المملكة، بعد أيام من رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تمت بوساطة سعودية.

وقالت مصادر دبلوماسية في الرياض، إن «البشير» سيلتقي خلال الزيارة، وهي العاشرة خلال عامين، الملك «سلمان» لبحث تطوير العلاقات بين البلدين، خاصة الاقتصادية، إضافة إلى وضع دول «التحالف العربي» الذي يشارك فيه السودان بجنود وطائرات حربية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان الولايات المتحدة البشير كيري الملك سلمان العقوبات