السبت.. القاهرة تستضيف اجتماع دول جوار ليبيا الست بمشاركة «كويلر»

الخميس 19 يناير 2017 02:01 ص

تشارك الجامعة العربية، السبت المقبل، في الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا الست إلى جانب مشاركة المبعوث العربي «صلاح الجمالي» والأممي «مارتن كويلر».

وقال مصدر مسؤول بالجامعة، في بيان صحفي، اليوم الخميس، إن الاجتماع الذِي يعقد في القاهرة برئاسة وزير الخارجية المصري «سامح شكري» يبحث التنسيق بين المبادرات المطروحة من دول الجوار لإنهاء الأزمة الليبية .

وأوضح المصدر، أن اجتماع دول الجوار الليبي في دورته العاشرة، والذي يضم مصر وتونس والجزائر وتشاد والنيجر والسودان، يقدم فيه وزير الخارجية المصري «سامح شكري» تقييما للوضع في ليبيا، بحسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ».

وتسعى القاهرة لتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف الليبية المختلفة، وذلك في إطار دعم الجهود الأممية لحل الأزمة هناك والعمل على تجاوز الصعوبات التي تواجه تنفيذ اتفاق الصخيرات.

ولا تزال ليبيا تعيش مرحلة من الانقسام السياسي والتوتر العسكري، تمخض عنها وجود حكومتين وبرلمانين وجيشين متنافسين في طرابلس غربا ومدينتي طبرق والبيضاء شرقا.

ورغم توقيع اتفاق الصخيرات برعاية أممية وانبثاق حكومة وحدة وطنية عنه باشرت مهامها من طرابلس أواخر مارس/آذار الماضي، فإن هذه الحكومة لا تزال تواجه رفضا من الحكومة والبرلمان اللذين يعملان في شرق البلاد.

وكان المبعوث الأممي أكد السبت قبل الماضي، عقب محادثات أجراها مع الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والأفريقية والعربية «عبدالقادر مساهل» على ضرورة أن يكون 2017 عام القرارات في ليبيا، مضيفا أنه يجب استعادة الدولة والأمن والاستقرار في هذا البلد، مؤكدا وجود دور مهم تلعبه البلدان المجاورة -خاصة الجزائر- في البحث عن حل للأزمة الليبية.

  كلمات مفتاحية

اتفاق الصخيرات سامح شكري ليبيا خليفة حفتر وزارة الخارجية المصرية

«حفتر» في القاهرة قبل اجتماع دول الجوار الليبي

رئيس أركان الجيش المصري يلتقي «حفتر» قبل اجتماعات «الجوار الليبي»