مصر قد تفرج عن 18 ألف طن قمح روسي صادرته لاحتوائه «الحشرات»

الخميس 19 يناير 2017 03:01 ص

قالت الهيئة المعنية بالسلامة الزراعية في روسيا، اليوم الخميس، إن«18 ألف طن من القمح الروسي صادرتها مصر في ميناء بالاسكندرية في نوفمبر/ تشرين الثاني قد يفرج عنها المسؤولون المحليون بعد تبخيرها».

وكانت النيابة المصرية أمرت بمصادرة القمح من موقع تخزين تابع لشركة خاصة في ميناء الدخيلة بعدما وجدت أنه غير صالح للاستهلاك الآدمي. وجرت مصادرة الإمدادات بعد أسابيع من اجتيازها عمليات تفتيش الحجر الزراعي بنجاح.

وقالت الهيئة الروسية، في بيان، اليوم الخميس، إن ممثلين لها التقوا مع مسؤولين مصريين لمناقشة الأمر في القاهرة يوم 17 يناير/ كانون الثاني، بحسب «رويترز».

وأضافت الهيئة، أن «عملية التبخير ستطهّر القمح من الحشرات تكاثرت فيه أثناء التخزين وقد تفسح المجال أمام المسؤولين المصريين للإفراج عن القمح الذي تمت مصادرته».

وكان تجار في القاهرة قالوا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إنه «تمت مصادرة الشحنة بعد العثور على كمية كبيرة من الحشرات في موقع التخزين». 

وقد وقعت أزمة كبيرة بين مصر وروسيا العام الماضي نتيجة إصدار السلطات المصرية قراراً يوقف العمل بسياسة السماح باستيراد قمح يحتوي على نسبة 0.05% من فطر الإرغوت، ما أدى إلى توقف شحنات من القمح الروسي. ومن ثم تراجعت القاهرة عن سياستها، لتعود إلى السياسة القديمة في استيراد القمح.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

القمح الروسي فطر الإرجوت الحكومة المصرية أزمة إمدادات القمح العلاقات المصرية الروسية