صحف السعودية تبرز استعراض «رؤية 2030» في «دافوس» واختتام «الفلك 2»

الجمعة 20 يناير 2017 04:01 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، باستعراض 3 وزراء سعوديين، هم وزير الطاقة «خالد الفالح»، ووزير المالية «محمد الجدعان»، ووزير التجارة والاستثمار «ماجد القصبي»، خلال جلسة نقاش في المنتدى الاقتصادي العالمي بـ«دافوس»، «الرؤية السعودية 2030» التي أقرتها المملكة ضمن خطتها الرامية لتنويع الاقتصاد خارج قطاع النفط.

ونقلت الصحف، إعلان «أحمد الخليفي» محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، انتهاء أزمة السيولة المالية التي تعرضت لها البنوك التجارية العام الماضي، مبديا تأكيداته على أنه لا حاجة لـ«ساما» أن تتدخل بعد الآن في ظل الوضع الحالي الذي بات أكثر استقرارا.

وأبرزت الصحيفة إعلان وزارة الداخلية، استعادة مواطن سعودي معتقل في غوانتانامو.

وأشارت الصحف، إلى استقبال وزير الخارجية «عادل بن أحمد الجبير»، بمكتبه بمقر الوزارة في الرياض أمس، كلاً على حده، السفير اليمني المعين لدى المملكة الدكتور «شائع الزنادي»، الذي سلّمه نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لبلاده لدى المملكة، وذلك تمهيداً لرفعها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

وأبرزت الصحف، اختتام فعاليات التمرين البحري السعودي السوداني «الفلك 2»، بمقر قيادة الأسطول الغربي في محافظة جدة.

وكشفت الصحف، جدول أعمال مجلس الشورى، خلال الأسبوع المقبل.

ولفتت الصحف، إلى اعتماد وزير الحج والعمرة الدكتور «محمد صالح بن طاهر بنتن»، 108 قرارات صادرة من لجنة النظر في مخالفات شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل بحق عدد من شركات ومؤسسات حجاج الداخل المرخص لها بالعمل في موسم الحج المنصرم.

وأشارت الصحف إلى إصدار المحاكم الشرعيَّة بمختلف المناطق والمحافظات، خلال عام واحد 1417 حُكمًا قضائيًّا مكتسبة القطعيَّة في قضايا «سب وقذف»، بينهم 179 من غير السعوديين.

وأبرزت الصحف تحديد وزارة العمل، 30 يوما كحد أقصى لاستقدام العمالة، وما يزيد عن ذلك تفرض غرامة مالية بمقدار 100 ريال عن كل يوم تأخير وبحد أقصى لمدة شهر واحد، وبعد ذلك يتم فسخ العقد تلقائيا في حال عدم وصول العمالة خلال المدة السابقة، وعلى مكاتب أو شركات الاستقدام استرجاع كافة التكاليف التي تم أخذها من المواطن.

وكشفت الصحف أن أرباح الشركات المدرجة بالسوق السعودي، بلغت 65 مليار ريال بنهاية عام 2016، لعدد 128 شركة، حيث ارتفعت أرباح 61 شركة، بينما تراجعت أرباح 67 شركة، فيما سجلت 22 شركة خسائر.

ونقلت الصحف عن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور «عبداللطيف الزياني»، قوله إن أمانة المجلس تدرس إنشاء كيان خليجي يختص بتنسيق الجهود الإنسانية مع المنظمات الدولية والإقليمية كافة، في إطار تطوير العمل الإنساني الخليجي.

ولفتت الصحف إلى تقرير وزارة الخدمة المدنية عن العام الماضي، الذي كشف أن نسبة الوظائف المشغولة بغير السعوديين في الجهات الحكومية بلغت 5.5% من إجمالي الوظائف، حيث قال التقرير: يبلغ عدد الموظفين الأجانب 70,997 من العدد الكلي للموظفين البالغ 1.299 مليون، يشكل الرجال منهم 35.994 موظفاً، والنساء 35.003 موظفات».

وأشارت الصحف إلى أن المنتخب السعودي لكرة اليد، مطالب اليوم بالفوز على نظيره التشيلي، في ختام مبارياته بالدور التمهيدي عن المجموعة الثالثة في نهائيات كأس العالم لكرة اليد في فرنسا.

استعراض «الرؤية»

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى استعراض 3 وزراء سعوديين، هم وزير الطاقة «خالد الفالح»، ووزير المالية «محمد الجدعان»، ووزير التجارة والاستثمار «ماجد القصبي»، خلال جلسة نقاش في المنتدى الاقتصادي العالمي بـ«دافوس»، «الرؤية السعودية 2030» التي أقرتها المملكة ضمن خطتها الرامية لتنويع الاقتصاد خارج قطاع النفط.

وتناولت الجلسة التي أدارها «فيليب روسلر»، العضو في مجلس إدارة منتدى الاقتصاد العالمي، الإصلاحات الاقتصادية والمالية والطاقية التي أقرتها السعودية ضمن خطتها لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، كما تطرقت للفرص الاستثمارية التي توفرها المملكة للشركات الأجنبية والاستثمارات في قطاعات البنية التحتية والتعليم والطاقة وغيرها.

وشدد «الفالح»، في كلمته على الأساس القوي للاقتصاد السعودي، كونه الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، بناتج محلي يتجاوز 1.6 تريليون ريال، مشيرا إلى أن أعمار 70% من السعوديين لا تتجاوز 25 عاما، ما يؤهل المملكة للحصول على قوة إنتاجية بارزة يستفيد منها القطاع الخاص.

أما عن «رؤية المملكة 2030»، فأوضح «الفالح» أنها «رؤية تحويلية» لا تهدف إلى إضعاف صناعة النفط أو تقويض تطويرها «لأننا واثقون في أن العالم سيحتاج إليها»، وإنما إلى تنويع الاقتصاد، عبر تعزيز قطاع المعادن والخدمات والسياحة والقطاع المصرفي وغيرها. وتابع أن المملكة ستصبح منصة لتسهيل مرور البضائع والخدمات إلى باقي أنحاء الشرق الأوسط، وبخاصة أنها تتمتع بموقع جغرافي متميز يصل بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويتمركز في قلب منطقة الشرق الأوسط.

بدوره، حدد الوزير «الجدعان» 4 عوامل لتجسيد «رؤية السعودية 2030»، هي تركيز الخطة على زيادة الإيرادات، ورفع إدارة الأداء، وإصلاح نظام الإعانات، ودعم القطاع الخاص وتمكينه.

ولفت إلى حجم الإيرادات غير النفطية قبل سنتين بلغ مائة مليار ريال، في حين بلغ مائتي مليار في عام 2016، وقال إن «هدفنا مضاعفة هذا المبلغ بحلول 2020 والوصول إلى تريليون ريال بحلول 2030».

وأضاف: «نسعى لرفع إدارة الأداء عبر وحدة مخصصة أنشئت قبل 8 أشهر، وأنشأنا حساب المواطن لدعم الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط، لمواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن التعديلات التي سوف تتخذها الدولة برفع أسعار الوقود، الذي سيتم تدريجيًا حتى 2020».

وعن المحور الرابع الأخير، فقال إنه يتعلق بالقطاع الخاص ودعمه لتمكينه من المساهمة بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي، عبر عقد شراكات وخصخصة قطاعات واسعة في الاقتصاد.

أزمة سيولة

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، إعلان «أحمد الخليفي» محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، انتهاء أزمة السيولة المالية التي تعرضت لها البنوك التجارية العام الماضي، مبديا تأكيداته على أنه لا حاجة لـ«ساما» أن تتدخل بعد الآن في ظل الوضع الحالي الذي بات أكثر استقرارا.

وأضاف: «المؤسسة لا ترى ضرورة لاتخاذ خطوات لتعزيز السيولة المصرفية بعد ضخ مليارات الريالات إلى القطاع المصرفي، وأدخلت اتفاقات إعادة الشراء».

وأكد في مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرغ» الأمريكي، أن «ساما» وافقت أخيرا على طلب بنك «طوكيو ميتسوبيشي» للعمل في المملكة قياسا بالحجم المالي للبنك والقيمة المضافة المتوقع إضافتها للاقتصاد منه.

واستعرضت الوكالة انخفاض كلفة الاقتراض في المملكة، وآلية التعاملات الاقتصادية التي ستنفذها لأول مرة في تاريخها لمواجهة الأثر الناجم عن انخفاض أسعار النفط وخفض الاعتماد على صادرات المواد الهيدروكربونية.

وأشارت الوكالة إلى تسديد المملكة لأكثر من 270 مليار ريال المستحقة للمقاولين بعد وقف المدفوعات بسبب انخفاض أسعار النفط.

استعادة «جبران»

وأبرزت الصحيفة إعلان وزارة الداخلية، استعادة مواطن معتقل في غوانتانامو.

وقــــال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، إنه في إطار الجهود الرامية لاستعادة السعوديين الموقوفين خارج المملكة، فقد تم استعادة المواطن «جبران بن سعد بن وازع القحطاني» من معتقل «غوانتانامو» ووصوله إلى السعوية أمس، وأبلغ ذووه بوصوله وترتيب وتوفير جميع التسهيلات للالتقاء بهم.

ولفت إلى أنه سيتم إخضاعه للأنظمة المرعية بالمملكة، التي تشمل استفادته من برامج مركز «محمد بن نايف للمناصحة والرعاية».

استقبالات رسمية

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الوطن» إلى استقبال وزير الخارجية «عادل بن أحمد الجبير»، بمكتبه بمقر الوزارة في الرياض أمس، كلاً على حده، السفير اليمني المعين لدى المملكة الدكتور «شائع الزنادي»، الذي سلّمه نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لبلاده لدى المملكة، وذلك تمهيداً لرفعها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

كما استقبل «الجبير»،سفير إسبانيا لدى المملكة «خواكين بيريث بيانويبا»، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة.

واستقبل أيضا السفير البريطاني لدى المملكة «سايمون كولي»، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الجمهورية اليمنية «إسماعيل ولد الشيخ أحمد».

وجرى خلال الاستقبالات، بحث عددٍ من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

اختتام «الفلك 2»

بينما أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى اختتام فعاليات التمرين البحري السعودي السوداني «الفلك 2»، بمقر قيادة الأسطول الغربي في محافظة جدة.

وقال قائد الأسطول الغربي قائد التمرين اللواء الركن بحري «سعيد بن محمد الزهراني»، أن هناك العديد من الأهداف المهمة لإقامة مثل هذا التمرين، رُسمت من قِبل قيادة القوات البحرية الملكية السعودية، والقوات البحرية السودانية، وتحاكي أرض الواقع من خلال العمليات التي نُفذت في جميع مراحله في مناطق عمليات مشابهة لمسرح العمليات الحقيقي.

وأشار إلى أن «الفلك 2»، يأتي لتأكيد عمق ومتانة العلاقات بين القوات البحرية السعودية والسودانية، والحفاظ على أمن البحر الأحمر ليبقى بيئة أمنة مستقرة ضد التهديدات التي قد تحدث، مؤكداً أن تحديد هذا الوقت لإقامة التمرين جاء في وقت تشهد فيه المنطقة الكثير من القلاقل والمتغيرات السياسية والعسكرية، لذا لزم الوقوف على جاهزية وكفاءة منسوبي القوات البحرية السعودية والسودانية في تنفيذ المهام المناطة بهم.

من جانبه، قال قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن «عبد الله بن سلطان السلطان» إن «الهدف من (الفلك 2) يأتي للدفاع عن أمن وسواحل البلدين الشقيقين، وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية في البحر الأحمر، وتأمين سلامة الملاحة من القرصنة والتهريب وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في مضيق باب المندب».

ونوه بالتعاون المشترك بين البلدين على جميع الصُّعد بشكلٍ عام، وفي العمل العسكري على وجه الخصوص، عادّاً التمرين امتداداً لهذا التعاون، واستكمالاً لتمرين «الفلك 1»، مفيداً بأن «الفلك 2»، يضم تشكيلات من القوات البحرية الملكية السعودية بالأسطول الغربي من سفن وزوارق وطائرات ومشاة القوات البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة، ومن القوات البحرية السودانية مشاة البحرية والقوات الخاصة، وزوارق بحرية ذات مهام متعددة.

جدول الشورى

فيما أبرزت صحيفة «المدينة»، جدول أعمال مجلس الشورى، الأسبوع المقبل، وتضمنت توصيات لجنة الإدارة، والموارد البشريَّة بالسماح لوزارتي التعليم والصحة بالتعيين على الوظائف التعليميَّة والصحيَّة، وكذلك توصيات لجنة الشؤون الاجتماعيَّة بتحويل الجمعيَّات والمؤسَّسات الأهليَّة إلى هيئات مستقلَّة ماليًّا وإداريًّا، وترتبط مباشرة بالمقام السامي، بالإضافة إلى مقترح مشروع نظام رسوم التحويلات النقديَّة للعاملين الأجانب، الذي جاء ضمن توصيات اللجنة الماليَّة.

وبحسب الصحفية، فمن المقرر أن ناقش المجلس أيضا تقرير لجنة الشؤون الإسلاميَّة والقضائيَّة بشأن التقارير السنويَّة للهيئة العامَّة للولاية على أموال القاصرين، ومَن في حُكمهم للأعوام الماليَّة (1434/1435هـ)، (1435/1436هـ)، (1436/1437هـ).

ويناقش المجلس أيضا تقرير اللجنة الصحيَّة بشأن مشروع نظام المنشآت، والمستحضرات الصيدلانيَّة، ومشروع نظام المؤسَّسات الصحيَّة الخاصَّة، والتعديلات المقترحة على نظام مزاولة المهن الصحيَّة، وإعادة مشروع نظام الأعشاب ذات الادِّعاء الطبي؛ لإعادة النظر في المشروع، في ضوء التعديلات المقترحة على هذه الأنظمة.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنيَّة بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال تبادل المعلومات الماليَّة الخاصَّة بمكافحة غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب بين الإدارة العامَّة للتحرِّيات الماليَّة بـوزارة الداخليَّة، ووحدة المعلومات الماليَّة السودانيَّة، وتقرير لجنة النقل والاتِّصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع (نظام نقل وتوطين التقنية).

كما يناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعيَّة، والأسرة، والشباب، بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعيَّة للعام المالي 1436/1437هـ.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالأحساء للعام المالي 1436/1437هـ.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن اقتراح إضافة عقوبة التشهير إلى بعض الأنظمة التي تختصُّ بها وزارة التجارة والاستثمار.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسات الأسبوع تقرير لجنة الشؤون الأمنيَّة بشأن مشروع الاتفاقيَّة الأمنيَّة بين حكومة المملكة العربيَّة السعوديَّة، ومجلس الوزراء بجمهوريَّة البوسنة والهرسك.

ومن المقرر أن يناقش المجلس أيضا تقرير لجنة الشؤون الإسلاميَّة والقضائيَّة بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادِّعاء العام للعام المالي 1436/1437هـ.

كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والاستثمار للعام المالي 1436/1437هـ.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الأسبوع، تقرير لجنة النقل والاتِّصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب انضمام المملكة العربيَّة السعوديَّة إلى الاتفاقيَّة الدوليَّة لضبط وإدارة مياه الصابورة، والرواسب في السفن لعام 2004م، وتقرير لجنة الحجِّ، والإسكان، والخدمات بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان، بين وزارة الإسكان في المملكة العربيَّة السعوديَّة، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيَّة في جمهورية مصر العربيَّة.

حج الداخل

ولفتت الصحيفة إلى اعتماد وزير الحج والعمرة الدكتور «محمد صالح بن طاهر بنتن»، القرارات الصادرة من لجنة النظر في مخالفات شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل بحق عدد من شركات ومؤسسات حجاج الداخل المرخص لها بالعمل في موسم الحج المنصرم، البالغ عددها 108 قرارات، حيث انتهت تلك القرارات إلى معاقبة الشركات والمؤسسات المخالفة بغرامات مالية تتراوح ما بين 10 آلاف ريال حتى 100 ألف ريال.

وأكدت وزارة الحج والعمرة أنه تم من خلال التنسيق والتعاون المستمر بين وزارة الحج والعمرة والجهات الأمنية المختصة، التصدي للحملات الوهمية والحملات غير المرخص لها، التي تمس حقوق الحاج ومنظومة الحج، وتسهم في تسلل الحجاج غير النظاميين إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

في الوقت نفسه، تعكف لجنة ثلاثية مشكلة من وزارات (الداخلية، التجارة والاستثمار، الحج والعمرة) على دراسة ملفات 240 شركة من شركات ومؤسسات حجاج الداخل، تقدمت بطلب تجديد تراخيصها للعمل في خدمة حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين، والذين يتوقع أن يصل عددهم هذا العام إلى أكثر من 500 ألف حاج.

وتقوم اللجنة الثلاثية بدراسة ملف كل شركة ومؤسسة على حدة، لمعرفة ما إذا كان قد تعرضت إلى عقوبات خلال مواسم الحج السابقة، وهل سبق أن صدر بحقها قرار بتغريمها وإلزامها بإعادة مبالغ مالية للحجاج الذين تقوم بخدمتهم.

وتوقعت مصادر مقربة انتهاء اللجنة من أعمالها نهاية الشهر المقبل، ورفع توصياتها لوزير الحج والعمرة لإصدار قرارات تجديد تراخيص الشركات والمؤسسات.

وتقوم شركات ومؤسسات حجاج الداخل سنويًا بخدمة نصف مليون حاج من المواطنين والمقيمين وتستقطب أكثر من ثلاثة آلاف موظف موسمي يعملون لخدمة حجاج الداخل.

قضايا سب وتشهير

وأشارت الصحيفة إلى إصدار المحاكم الشرعيَّة بمختلف المناطق والمحافظات، خلال عام واحد 1417 حُكمًا قضائيًّا مكتسبة القطعيَّة في قضايا «سب وقذف»، بينهم 179 من غير السعوديين.

ولفتت مصادر إلى أنَّ غالبيَّة القضايا كانت عبر «وسائل التواصل الاجتماعي».

وأشارت المصادر إلى أنَّ الأحكام تراوحت بين السجن لفترات مختلفة، والجَلد، والغرامة الماليَّة، وفقًا لأحكام الأنظمة المختلفة التي تجرِّم السبَّ والقذفَ والتشهيرَ بالآخرين.

غرامات الاستقدام

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى تحديد وزارة العمل، 30 يوما كحد أقصى لاستقدام العمالة، وما يزيد عن ذلك تفرض غرامة مالية بمقدار 100 ريال عن كل يوم تأخير وبحد أقصى لمدة شهر واحد، وبعد ذلك يتم فسخ العقد تلقائيا في حال عدم وصول العمالة خلال المدة السابقة، وعلى مكاتب أو شركات الاستقدام استرجاع كافة التكاليف التي تم أخذها من المواطن.

وذكرت الوزارة أن هذه الطريقة ستحد من تأخر العمالة والتزام المكاتب أو الشركات من التأخر في استقطاب العمالة، وذلك لتجنب الغرامة المالية.

وتأتي هذه القرارات لتسهم في تطوير وتعجيل وتذليل معوقات سوق العمالة، وتعزز حماية حقوق جميع الأطراف.

كما خصصت «العمل» لكافة المستفيدين من خدماتها للابلاغ عن المخالفات او المشكلات التي تواجههم في الاستقدام، عدة قنوات رسمية لاستقبال البلاغات.

أرباح الشركات

وكشفت الصحيفة أن أرباح الشركات المدرجة بالسوق السعودي، بلغت 65 مليار ريال بنهاية عام 2016، لعدد 128 شركة، حيث ارتفعت أرباح 61 شركة، بينما تراجعت أرباح 67 شركة، فيما سجلت 22 شركة خسائر.

وتباينت أرباح الشركات في كل القطاعات المدرجة في السوق السعودي من الارتفاع والانخفاض عبر 16 قطاعا مدرجا بالسوق، وفي قطاع «البنوك» حقق بنك «الراجحي» نسبة أرباح مقدارها 8.126 مليار بنسبة تغيير 13.97%، بينما حقق البنك «الأهلي التجاري» نسبة أرباح مقدارها 9.089 مليون بنسبة تغيير 2.5%.

وأظهرت الاحصائيات الصادرة حول السوق السعودي في قطاع «الصناعات البتروكيماوية» تحقيق شركة «سابك» نسبة أرباح مقدارها 17.910 مليون ريال بنسبة تغيير مقدارها 4.58%، وفي قطاع «الطاقة والمرافق الخدمية» حققت الشركة «السعودية للكهرباء» أرباحا بنسبة مقدارها 2.113 مليون ريال بنسبة تغيير 36.85%.

كيان إنساني

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت عن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور «عبداللطيف الزياني»، قوله إن أمانة المجلس تدرس إنشاء كيان خليجي يختص بتنسيق الجهود الإنسانية مع المنظمات الدولية والإقليمية كافة، في إطار تطوير العمل الإنساني الخليجي.

وأوضح «الزياني»، أنه في إطار تطوير العمل الإنساني وجه قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوضع قانون موحد للعمل التطوعي يجري العمل عليه حالياً، بعد مؤتمر العمل التطوعي الذي عقد أخيراً، وصدرت عنه وثيقة للعمل التطوعي الخليجي.

ولفت إلى أن قادة دول المجلس يوجهون دائماً بدعم الجهود الأممية في مجال العمل الإنساني، كما تقام العديد من المؤتمرات في دول المجلس لدعم السوريين واليمنيين وغيرهم في مختلف مناطق العالم.

موظفون أجانب

ولفتت الصحيفة إلى تقرير وزارة الخدمة المدنية عن العام الماضي، الذي كشف أن نسبة الوظائف المشغولة بغير السعوديين في الجهات الحكومية بلغت 5.5% من إجمالي الوظائف.

وقال التقرير: يبلغ عدد الموظفين الأجانب 70,997 من العدد الكلي للموظفين البالغ 1.299 مليون، يشكل الرجال منهم 35.994 موظفاً، والنساء 35.003 موظفات».

من جانبه، أكد عضو مجلس الشورى السابق الدكتور «محمد رضا نصرالله» أن رواتب السعوديين في القطاع الخاص هي الأقل، مقارنة برواتب مواطني دول الخليج والدول الأوروبية.

وقال: «كشفت دراسة أجريت من البنك الدولي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية عن أن متوسط الراتب الشهري في القطاع الخاص 6400 ريال، مقارنة براتب الخليجيين البالغ 15200 ريال وفي دول الاتحاد الأوروبي 23.600 ألف ريال. بينما بلغ متوسط راتب السعوديات 3900 ريال مقارنة بالخليجيات 8700 ريال والأوروبيات 15000 ريال».

وأشار «نصرالله»: «إلا أنه مع ارتفاع تكاليف المعيشة يلاحظ أن القطاع الخاص يقدم أدنى الأجور للمواطنين، قياساً لما يقدمه نظيره في دول مجلس التعاون الخليجي، ولا أريد المقارنة مع ما يقدمه القطاع الخاص في دول اليورو».

«مونديال اليد»

أما صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى أن المنتخب السعودي لكرة اليد، مطالب اليوم بالفوز على نظيره التشيلي، في ختام مبارياته بالدور التمهيدي عن المجموعة الثالثة في نهائيات كأس العالم لكرة اليد في فرنسا.

وقالت الصحيفة إلى أن المنتخب السعودي ليس أمامه إلا خيار الفوز ولا غيره بفارق أربعة أهداف، شريطة خسارة بيلاروسيا من المجر لضمان العبور لدور الـ16 للمرة الأولى في تاريخه.

وأشارت إلى أنه في حال تحقيق الانتصار بأي نتيجة سيدخل في المنافسة على المراكز من 17 إلى 20 بالمونديال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حج الداخل رؤية 2030 أزمة السيولة الفلك 2 السعودية الشورى صحف الاستقدام أرباح مونديال اليد