رئيس أركان الجيش المصري يلتقي «حفتر» قبل اجتماعات «الجوار الليبي»

الجمعة 20 يناير 2017 12:01 م

عقد الفريق «محمود حجازى» رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، والجنرال الليبي «خليفة حفتر»، جلسة مباحثات حول تطورات الأزمة الليبية، وما أفرزته لقاءات القاهرة مع القوى الليبية المختلفة.

وأكد الجنرال «خليفة حفتر» على أهمية الدور المصرى فى دعم جهود الوفاق الليبى انطلاقًا من العلاقات الوثيقة بين الشعبين الشقيقين الليبى والمصرى، كما ثمن سيادته تضحيات الجيش الوطنى الليبى فى مواجهة الإرهاب والحفاظ على وحدة وسيادة الدولة الليبية، بحسب موقع «صدى البلد».

وكان «حفتر»، وصل أمس الخميس، إلى مطار القاهرة الدولي على متن طائرة خاصة في زيارة لمصر يلتقي خلالها عددا من المسئولين.

بأتى ذلك بالتزامن مع استعداد مصر لاستقبال وزراء خارجية دول الجوار الليبى لبحث الأزمة الليبية لعقد مؤتمر اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر إقامته بالقاهرة خلال الفترة من 20 إلى 23 من الشهر الجارى.

ويضم اجتماع دول الجوار الليبي في دورته العاشرة، مصر وتونس والجزائر وتشاد والنيجر والسودان، ويقدم فيه وزير الخارجية المصري «سامح شكري» تقييما للوضع في ليبيا، بحسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ».

وتسعى القاهرة لتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف الليبية المختلفة، وذلك في إطار دعم الجهود الأممية لحل الأزمة هناك والعمل على تجاوز الصعوبات التي تواجه تنفيذ اتفاق الصخيرات.

ولا تزال ليبيا تعيش مرحلة من الانقسام السياسي والتوتر العسكري، تمخض عنها وجود حكومتين وبرلمانين وجيشين متنافسين في طرابلس غربا ومدينتي طبرق والبيضاء شرقا.

ورغم توقيع اتفاق الصخيرات برعاية أممية وانبثاق حكومة وحدة وطنية عنه باشرت مهامها من طرابلس أواخر مارس/آذار الماضي، فإن هذه الحكومة لا تزال تواجه رفضا من الحكومة والبرلمان اللذين يعملان في شرق البلاد.

وكان المبعوث الأممي أكد السبت قبل الماضي، عقب محادثات أجراها مع الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والأفريقية والعربية «عبدالقادر مساهل» على ضرورة أن يكون 2017 عام القرارات في ليبيا، مضيفا أنه يجب استعادة الدولة والأمن والاستقرار في هذا البلد، مؤكدا وجود دور مهم تلعبه البلدان المجاورة -خاصة الجزائر- في البحث عن حل للأزمة الليبية.

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر ليبيا محمود حجازي اتفاق الصخيرات دول الجوار الليبي

السبت.. القاهرة تستضيف اجتماع دول جوار ليبيا الست بمشاركة «كويلر»

القاهرة تستضيف اجتماعات سرية لحلفاء «حفتر» برعاية الجيش المصري