«مجلس التعاون» يدرس مقترحا لإنشاء «جيش إلكتروني» لمواجهة الإرهاب

الأحد 22 يناير 2017 06:01 ص

تبنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، مقترحا جديدا يدعو لإنشاء جيش إلكتروني لمواجهة الإرهاب عبر الإنترنت.

ودعت ورقة عمل بحثية إلى رصد إستراتيجيات الجماعات الإرهابية في العالم الافتراضي، مشيرة إلى صعوبة تتبعها من قبل الجهات الأمنية والأسرية، لاعتمادها على إستراتيجيات متغيرة وسريعة.

وقالت ورقة العمل التي أعدها الخبير في الأمن الإلكتروني الدكتور «عبدالرزاق المرجان»، في مؤتمر لمواجهة التطرف الفكري في الكويت، إن «الجماعات الإرهابية غيرت إستراتجيتها قبل نحو أسبوعين، باتباع إستراتيجية المناصر المنفرد الخفي، وهي من أصعب الإستراتيجيات، إذ تعتمد على العمل الفردي»، بحسب صحيفة «عكاظ».

وأشارت الورقة إلى أن من أهم التحديات مساندة الشركات الأمريكية المواقع الإلكترونية الإرهابية، باستضافتها في أمريكا، قائلة إن «الحرب الناعمة ليست حرب حكومات، بل أفراد وجماعات غير حكومية، وبدعم حكومي».

وطالب «المرجان» بأن تمنح حكومات دول مجلس التعاون المجتمعات الخليجية الفرصة للمشاركة في هذه الحرب «الناعمة».

 وكانت دول مجلس التعاون أطلقت في أكتوبر/تشرين أول الماضي، التمرين التعبوي المشترك «أمن الخليج العربي-1» لمحاكاة فرضيات المخاطر المتوقعة والتهديدات التي تمثلها الجماعات الإرهابية لدول المجلس.

وجاءت فعاليات «أمن الخليج العربي-1» التي استضافتها البحرين، في ظل استمرار الاستفزازات التي تتعرض لها دول الخليج من قِبل إيران.

وشملت مناورات «درع الخليج-1» جميع أبعاد العمليات البحرية، حيث تتضمن الحروب الجوية والسطحية وتحت السطحية والحرب الإلكترونية وحرب الألغام وعمليات الأبرار لمشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة والرماية بالذخيرة الحية.

وتقود السعودية تحالفين؛ «التحالف العربي» يهدف إلى مواجهة انقلاب «الحوثيين» في اليمن وإعادة الشرعية في البلاد، والثاني «التحالف الإسلامي العسكري» المكون من 30 دولة، بهدف مواجهة الإرهاب في المنطقة والدفاع عن الدول الأعضاء من جميع الأخطار التي تواجهها.

وخلال السنوات الأخيرة، كثفت دول الخليج من استعداداتها العسكرية لمواجهة التحديات التي تحيط بالعالم العربي خاصة دول المجلس في ظل تراجع نفوذ واشنطن في المنطقة وتزايد النفوذ الإيراني، وتدخلها في شؤون الدول العربية ودعمها المليشيات الإرهابية في سوريا والعراق واليمن.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي قمة المنامة درع الخليج الإرهاب الهجمات الإلكترونية