قوات «حفتر» تصادر عشرات الكتب في شرق ليبيا بدعوى مخالفتها لتعاليم الإسلام

الثلاثاء 24 يناير 2017 12:01 م

ندد نحو 100 كاتب ومفكر ليبي الاثنين بمصادرة عشرات الكتب المصنفة إباحية أو منافية لتعاليم الإسلام من جانب سلطات الأمن في شرق ليبيا التابعة للجنرال الليبي «خلفية حفتر».

ونشر هؤلاء الكتاب بيانا احتجاجيا بعد نشر تسجيل مصور لمديرية الأمن في مدينة المرج في شرق ليبيا يظهر عشرات الكتب المصادرة في شاحنة كانت تقوم برحلة بين طبرق وبنغازي (شرق)، بحسب صحيفة القدس.

ومن بين هذه الكتب الصادرة بالعربية والمستوردة من مصر، أعمال للكاتب البرازيلي «باولو كويلو»، والفيلسوف الألماني «فريدريش نيتشه»، والروائي الأمريكي «دان براون» و الأديب المصري «نجيب محفوظ» الحائز جائزة نوبل للآداب.

وفي التسجيل المصور، يندد مسؤول أمني وآخرون دينيون من المدينة بما اعتبروه غزوا ثقافيا لكتب عن الشيعة والمسيحيين، وأخرى عن السحر إضافة إلى روايات تحوي مقاطع وصفوها بأنها إباحية منافية لتعاليم الإسلام.

وندد الكتاب وبينهم «عزة المقهور، وإدريس الطيب، ورضوان بوشويشة»، بمصادرة الكتب مهما كانت المبررات، مؤكدين أنهم ينطلقون من موقف مبدئي يرفض مصادرة الكتاب والحجر على الرأي والتضييق على الفكر.

وأشار الموقعون على البيان إلى أن هذه المصادرة هي في المحصلة نوع من الإرهاب الفكري، وجزء من الإرهاب بمفهومه العام.

وتخضع مدينة المرج، شأنها في ذلك شأن قسم كبير من مناطق الشرق الليبي، لسيطرة قوات حفتر الذي يقول إنه يحارب الإرهاب في ليبيا.

وكتب الكاتب البرازيلي «باولو كويلو» في صفحته على «تويتر» «لا يمكن أن أجلس مكتوف اليدين عندما تحرق كتبي».

ونشر «كويلو» صورا فوتوغرافية تظهر كتبا ملقاة على الأرض يغطيها الغبار، بحسب روسيا اليوم. 

والتقطت تلك الصورة الفوتوغرافية، حسب وسائل الإعلام الليبية، في أثناء نقل الكتب من طبرق إلى بنغازي حيث كان من المفترض أن تباع في السوق.

ومنذ سقوط نظام «معمر القذافي» عام 2011، تخضع ليبيا لسيطرة مجموعة من الميليشيات المختلفة الانتماءات على الصعيدين السياسي والديني.

وبعدما كانت الرقابة خلال عهد القذافي تطال خصوصا الكتب السياسية او العقائدية التي تطعن بسلطته المطلقة، باتت الان تطال ميادين عدة تشمل الدين والمجتمع والأدب.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا مصر شرق ليبيا حفتر

اتفاق وشيك مع شركة أمريكية لتطوير ميناء بسوسة الليبية