الناطق باسم «بوتين»: تنصت المخابرات الأمريكية على دبلوماسيينا أمر لا يرضينا

الأربعاء 25 يناير 2017 03:01 ص

انتقد «دميتري بيسكوف»، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، اعتبار اعتراف المخابرات الأمريكية بالتنصت على السفير الروسي لدى واشنطن.

وقال «بيسكوف» ردا على سؤال حول تقارير إعلامية أمريكية عن تنصت مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي على اتصال هاتفي بين السفير الروسي ومستشار للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»،: «لدي شكوك في أن هذا خبر جديد، كما أنه ليس خبرا يرضينا»، بحسب «روسيا اليوم».

وأعاد «بيسكوف» إلى الأذهان أنه تم التأكد من صحة تقارير إعلامية سابقة عن تنصت الاستخبارات الأمريكية ليس على سفراء أجانب فحسب، بل وعلى زعماء دول أخرى، لاسيما المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي.

وكانت تقارير إعلامية قد نقلت عن مصادر في مكتب التحقيقات الفدرالي «FBI» تأكيدها على تنصت المكتب على مكالمة هاتفية بين مستشار للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والسفير الروسي لدى واشنطن، على الرغم من أنه لم يتمكن من إيجاد شيء «غير لائق» في تلك المكالمة.

ونقلت صحيفة «وشنطن بوست» عن مسؤولين استخباراتيين أمريكيين قولهم إن «مايكل فلين»، مستشار «ترامب»، أجرى مكالمة هاتفية مع السفير الروسي لدى واشنطن «سيرغي كيسلياك» في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أي في اليوم نفسه، الذي فرضت فيه إدارة «باراك أوباما» الحزمة الأخيرة من عقوباتها ضد روسيا بذريعة التدخلات الروسية المزعومة في الحملة الانتخابية بالولايات المتحدة.

وجاء تنصت «FBI» على المكالمة «في إطار تنصتها الإلكتروني الروتيني». ونفى المسؤولون أن يكون «فلين» هدفا لأي تحقيق، وفق الصحيفة.

وكان فريق «ترامب» قد قال إن «المكالمة بين فلين وكيسلياك جرت في 28 ديسمبر/كانون الأول، أي قبل يوم من فرض العقوبات الأمريكية الجديدة»، لكن مسؤولين في «FBI» ذكروا أن الاثنين اتصلا في هذا اليوم للاتفاق على إجراء مكالمة مفصلة ولتبادل التهاني بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، لكن المحادثات الحقيقية جرت في 29 ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وسبق لمتحدث باسم البيت الأبيض أن أعلن أن المحادثات بين «فلين» و«كيسلياك» ركزت على تنظيم مكالمة هاتفية بين الرئيسين «فلاديمير بوتين»، و«دونالد ترامب» بعد مراسم تنصيب الأخير، كما نقل السفير الروسي للجانب الأمريكي الدعوة لحضور مفاوضات السلام في أستانا.

بدوره عبر «فلين» عن تعازيه بضحايا كارثة الطائرة الروسية في البحر الأسود، أما موضوع العقوبات الأمريكية الجديدة وقرار أوباما طرد 35 دبلوماسيا روسيا، فلم يتناوله المسؤولان الروسي والأمريكي خلال المكالمة على الإطلاق.

 

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب فلاديمير بوتين مايكل فلين السفير الروسي في واشنطن التجسس