إدارة «ترامب» تراجع مساعدات أقرها «أوباما» لإعادة إعمار «غزة»

الأربعاء 25 يناير 2017 07:01 ص

تقوم وزارة الخارجية الأمريكية بمراجعة قرار اتخذته إدارة الرئيس المنتهية ولايته «باراك أوباما» في الساعات الأخيرة بمنح 220 مليون دولار للفلسطينيين؛ لإعادة بناء قطاع غزة المدمر جراء الحروب (الإسرائيلية).

وقال مسؤولون إنه «تم تحويل قسم من هذه الأموال لكن إدارة الرئيس دونالد ترامب تريد النظر في هذا القرار لمعرفة إن كان يمكن تصحيحه»، بحسب « أ ف ب».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية «مارك تونر» الذي بقي مؤقتا خلال المرحلة الانتقالية في منصبه، إن «وزير الخارجية السابق جون كيري أعطى قبل مغادرة الوزارة تعليمات لوكالة المعونة الأمريكية بتحويل 220,3 مليون دولار لبرامج إعادة الإعمار في غزة».

وأضاف أن «الوزارة تقوم حاليا بمراجعة النفقات الأخيرة التي أقرتها الادارة السابقة وستجري بعض التصحيحات إذا لزم الأمر للتأكد من أنها تتفق مع أولويات إدارة ترامب».

ورفض المتحدث باسم البيت الأبيض «شون سبايسر»، أمس الثلاثاء، التعليق على إعلان (إسرائيل) عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة.

ورغم كونها حليفا وثيقا لـ(اسرائيل)، تقدم الولايات المتحدة مساعدات للفلسطينيين.

ويتوقع أن تكون إدارة «ترامب» أكثر تعاطفا مع (إسرائيل) ورئيس وزرائها «بنيامين نتنياهو»، وسط تهديدات أمريكية بنقل سفارة واشنطن في تل أبيب إلى القدس الشرقية.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الخارجية الأمريكية إدارة أوباما قطاع غزة إسرائيل