«ترامب»: من المبكر جدا الحديث عن رفع العقوبات عن روسيا

الجمعة 27 يناير 2017 08:01 ص

أكد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اليوم الجمعة، أنه من «المبكر جداً» الحديث عن رفع العقوبات عن روسيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» في واشنطن، التي تعد أول زعيم أجنبي يزور البيت الأبيض منذ تنصيب «ترامب» قبل أسبوع، حسب شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية.

وردا على سؤال من أحد الصحفيين حول العقوبات على روسيا، قال «ترامب» إنه «من المبكر جدا الحديث عن العقوبات على روسيا»، لكنه أكد في الوقت نفسه أنه يسعى إلى «علاقات رائعة» مع روسيا.

ومرارا وتكرارا، تحدث «ترامب» عن رغبته في تحسين العلاقات مع روسيا، مع عدم استبعاد إمكانية رفع العقوبات ضد روسيا في المستقبل، اعتمادا على مساهمتها في مكافحة الإرهاب والتعاون في قضايا أخرى، مثل الحد من الانتشار النووي.

وفي وقت سابق من اليوم ، قال المتحدث باسم الكرملين، «ديمتري بيسكوف»، أن المكالمة الهاتفية المنتظرة بين الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» و«ترامب»، ستجرى يوم غد السبت.

فيما أفادت «كيليان كونواي»، مستشارة الرئيس الأمريكي، بأن «بوتين» و«ترامب» سيتناولان أثناء مكالمتهما الهاتفية موضوع التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في «التغلب على إرهاب المتشددين الإسلاميين»، وفق تعبيرها، إلى جانب قضايا أخرى.

من جانب آخر، أشاد الرئيس الأمريكي بـ«العلاقة الخاصة» بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وقال إنه «يتشرف» باستقبال رئيسة وزراء بريطانيا، مضيفا: «أعتقد أن العلاقات بيننا ستكون رائعة». واعتبر «ترامب» أن العلاقة بين البلدين «كانت قوة للسلام»، وأن «بريطانيا الحرة والمستقلة كانت نعمة للعالم».

وردت «ماي» بتهنئة «ترامب» على «فوزه المذهل» بالانتخابات الرئاسية، وأعلنت أن «ترامب» قبل دعوة من الملكة «إليزابيث» لزيارة المملكة المتحدة.

وقالت «ماي» إن اتفاقية تجارة مستقبلية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من شأنها أن «تدعم العلاقات المهمة» بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا ترامب بوتين العقوبات تيريزا ماي بريطانيا