وثائق: السلطان «عبدالحميد الثاني» قدم مساعدات لأمريكا بقيمة 90 مليون دولار

السبت 28 يناير 2017 08:01 ص

عثر باحثون في أرشيف قصر يلديز العثماني على وثيقتين تثبتان قيام السلطان «عبدالحميد الثاني» بإرسال مساعدات مالية للأهالي المتضررين من حرائق الغابات في أمريكا عام 1894.

والوثيقتان عبارة عن خطاب يحمل توقيع ناظر الخارجية موجه إلى مقام الصدارة (رئاسة الوزراء)، يفيد أن السلطان «عبدالحميد الثاني» أمر بتخصيص مبلغ 300 ليرة عثمانية (90 مليون دولار أمريكي حاليا)، على وجه السرعة، من أجل مساعدة ضحايا حرائق الغابات في نيويورك.

وقال الأكاديمي التركي البروفيسور «جودت أردول»، رئيس جامعة العلوم الصحية، بمدينة إسطنبول، إنه تم العثور في الأرشيف العثماني المحفوظ في قصر يلدز بإسطنبول، على وثيقة تتضمن أمرا من السلطان «عبدالحميد الثاني»، بتقديم 300 ليرة عثمانية إلى الشعب الأمريكي على وجه السرعة.

ولفت إلى وجود وثيقة ثانية، تتضمن معلومات عن إشادة رئيس بلدية نيويورك آنذاك بهذه المساعدات، وتقديم الشكر للسلطان «عبدالحميد».

وأوضح «أردول» أن أمريكا شهدت عام 1894، حرائق غابات واسعة، ما تسبب بأوقات عصيبة لسكان ولايتي مينيسوتا وويسكونسن.

وأضاف أنه عندما علم السلطان «عبدالحميد» بالموضوع أرسل 300 ليرة عثمانية كمساعدات لهم، مشيرا إلى أن هذه المساعدات تدل على الأهمية التي كان يوليها السلطان «عبدالحميد» للدبلوماسية الإنسانية.

وذكر أن هذا النهج الإنساني الذي أبداه السلطان، لاقى اهتماما كبيرا في كل الصحف الأمريكية التي أثنت عليه.

وحول القيمة الشرائية لليرة العثمانية آنذاك، لفت «أردول» إلى أن 300 ليرة عثمانية كانت كافية لشراء 60 منزلا متوسط الحال، في منطقة باباك، التي تعد من أفضل أحياء إسطنبول، أما في يومنا هذا، فإن حي باباك المطل على مضيق البوسفور في الشطر الأوروبي من إسطنبول، لا يزال يعد من أرقى مناطق المدينة أيضا، ويبلغ معدل ثمن منزل متوسط الحال، نحو 1.5 مليون دولار، أي أن 300 ليرة عثمانية تساوي اليوم 90 مليون دولار.

من جهته أخرى، قال بيان صادر عن مركز الأرشيف، إن السلطان «عبدالحميد الثاني» أمر بتقديم 300 ليرة عثمانية بشكل عاجل في 9 سبتمبر/أيلول 1894، لمساعدة المتضررين من نشوب الحرائق على الجانب الشمالي الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى إثر ذلك أبلغ الأمر السلطاني الذي حمل الرقم 1775 لوزارتي الخارجية والمالية.

وأضاف البيان أن الوثيقة الثانية هي البرقية رقم 225 الواردة من السفير العثماني لدى واشنطن، وتتضمن ثناء وشكر رئيس بلدية نيويورك للسلطان «عبدالحميد».

يذكر أن والسلطان العثماني «عبدالحميد الثاني» (ولد عام 1842 في مدينة إسطنبول) هو الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية، والسادس والعشرون من سلاطين «آل عثمان» الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة.

وتولى الحكم عام 1876، وانتهت فترة حكمه عام 1909، ووضع رهن الإقامة الجبرية حتى وفاته في 10 فبراير/شباط 1918.

  كلمات مفتاحية

السلطان عبدالحميد الثاني أمريكا الدولة العثمانية المساعدات