«الغنوشي»: «بوتفليقة» رفض طلبا لـ«السيسي» بتصنيف الإخوان جماعة إرهابية

الاثنين 30 يناير 2017 12:01 م

كشف الشيخ «راشد الغنوشي» رئيس حركة النهضة الجناح السياسي لجماعة الإخوان في تونس، عن رفض جزائري رئاسي لإدراج جماعة الإخوان المسلمين على قوائم الإرهاب.

وقال «الغنوشي»، إن الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة» رفض طلبا تقدم به الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» لاعتبار «الإخوان» جماعة إرهابية.

وأضاف «الغنوشي»، أن ذلك حدث في زيارة قام بها «السيسي» إلى الجزائر وحاول إقناع «بوتفليقة» بإدراج الإخوان على قائمة الارهاب،  لكن الرئيس الجزائري رفض، قائلا: «الاخوان خدموا معنا في الدولة، وتصدوا معنا للارهاب، ولديهم ضحايا أكثر من خمسمائة من القيادات الاسلامية، فكيف ندرجهم في قائمة الارهاب؟»، وفق صحيفة «الخبر» الجزائرية.

وأشار «الغنوشي» إلى أنه وخلال لقائه بالأمير «محمد بن نايف» ولي العهد السعودي، طالب بتوسط السعودية لإصلاح ذات البين بين النظام المصري والإخوان، وإطفاء الحريق لما تتمتع به المملكة من ثقل روحي، إلا أنه استبعد أن تؤتي دعوته تلك أكلها في ظل الظروف الحالية.

 وقال زعيم حركة النهضة إنه «لا سياسة في مصر بعيدا عن الجيش»، داعيا في الوقت نفسه إلى عدم استبعاد المكون الإسلامي الذي يمثل الإخوان جزءا رئيسيا منه.

ورجح «الغنوشي» أن تمثل المبادرة الجزائرية التونسية المصرية بارقة أمل لإطفاء الحريق الليبي، مؤكدا أن مصر من مصلحتها  الوصول إلى حل لأزمة ليبيا.

ودخلت مصر في أزمة سياسية واقتصادية طاحنة منذ انقلاب الجيش بقيادة «السيسي» وزير الدفاع آنذاك على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب، في 3 يوليو/ تموز 2013، وسط مطالبات داخلية وخارجية بإبرام مصالحة وطنية بين الطرفين؛ لوقف التدهور الاقتصادي الحاد في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

راشد الغنوشي حركة النهضة جماعة الإخوان عبدالفتاح السيسى عبدالعزيز بوتفليقة