«قرقاش»: إسقاط طائرة إيرانية في المخا دليل على دعم طهران لـ«الحوثيين»

الثلاثاء 31 يناير 2017 07:01 ص

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية الدكتور «أنور قرقاش»، تورط الجمهورية الإسلامية لإيرانية في تهريب السلاح للانقلابيين في اليمن.

جاء ذلك تعليقا على قيام قوات «التحالف العربي» الداعمة للشرعية في اليمن، السبت الماضي، بتدمير طائرة عسكرية إيرانية بدون طيار، في منطقة شمال المخا على ساحل البحر الأحمر، غربي البلاد.

وقال «قرقاش» في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «إن إسقاط الطائرة بدون طيار الإيرانية في اليمن دليل، لمن يحتاج إلى دليل، لتورط إيران في دعم التمرد و إطالة الحرب في اليمن».

وأضاف: «النفي الإيراني المتكرر حول تسليح التمرد الحوثي يبطله دليل مادي حول تهريب السلاح الإيراني إلى اليمن، صدقية الدليل الحسي تدحض البيان السياسي».

وأشار «قرقاش» إلى إن السلاح الإيراني في اليمن، كما هو في سائر بلاد العرب، عامل فرقة وعنف وعدم استقرار، ويبقى أنه لن ينجح في تغيير نتيجة الحرب في اليمن.

وكانت «وكالة الأنباء الإماراتية» الرسمية (وام)، نقلت عن اللواء ركن «أحمد سيف اليافعي» نائب رئيس أركان الجيش اليمني قوله، إن القوات اليمنية وأثناء استطلاعها منطقة شمال المخا رصدت الاستعداد لإطلاق الطائرة من فوق آلية نقل خفيفة.

وأشار إلى أنه تم التنسيق والتواصل مع القوات الجوية الإماراتية العاملة في اليمن، وقد قامت بدورها في التعامل مع الطائرة، حيث تم تدميرها من خلال صاروخ جو أرض.

وبين «اليافعي» أن الميليشيات الانقلابية (في إشارة لجماعة أنصار الله الحوثي) وبعد تضييق الخناق عليها بدأت باستخدام أسلحة تم تهريبها إليها من إيران، ومنها هذا النوع من الطائرات.

واعتبر أن وصول هذه الأسلحة الإيرانية يظهر بوضوح تدخل طهران السافر في الأزمة اليمنية، ومحاولاتها زعزعة استقرار المنطقة، وتهديد السلم في اليمن.

ودعا «اليافعي» المجتمع الدولي إلى القيام بمسؤولياته تجاه إدانة ورفض التدخلات الإيرانية في اليمن، محذرا من أن هذه التدخلات تقضي على أي فرصة لنجاح المسار السياسي، وتشعل فتيل الحرب اليمنية، في محاولة منها لفرض نفوذها في الداخل، وخلق نموذج في اليمن مشابه لنموذج «حزب الله» في لبنان.

وعلى صعيد متصل، أكد قائد المنطقة العسكرية الرابعة في الجيش اليمني اللواء «فضل حسن الربيعي» تدمير هذه الطائرة، مشيرا إلى أنها كانت تحلق على مسافة قريبة من سواحل المخا.

وأوضح «الربيعي» أن قوات «التحالف العربي» وخاصة الإماراتية، تعاملت مع الطائرة وأسقطتها، لتكون أول حادثة تتم منذ أن فرضت قوات التحالف الحظر على كل الأراضي اليمنية في مارس/آذار من العام 2015.

هذا، وتشن القوات الحكومية اليمنية منذ 7 يناير/كانون الثاني الجاري، عملية عسكرية أطلقت عليها اسم «الرمح الذهبي» مستهدفة مواقع «الحوثيين» والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» في محافظة تعز، بإسناد جوي من مقاتلات «التحالف العربي».

وتهدف القوات من تلك العملية إلى تحرير الشريط الساحلي الممتد من مضيق باب المندب إلى ميناء مدينة المخا، وقطع إمدادات «الحوثيين» من محافظة الحديدة (جنوبا) إلى تعز (جنوب شرق).

وتقود السعودية منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفا عربيا في اليمن ضد «الحوثيين»، تشارك فيه الإمارات، ويقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، بالتدخل عسكريا لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات «الحوثية»، والقوات الموالية لـ«صالح».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن إيران التحالف العربي المخا إسقاط طائرة الحوثيين قرقاش