«ترامب» يلتقي العاهل الأردني في واشنطن.. تناولا جهود مكافحة الإرهاب والأزمة السورية

الخميس 2 فبراير 2017 06:02 ص

قالت متحدثة باسم البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» التقى الخميس بالعاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني».

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ناقش الملك «عبد الله»- وهو أول زعيم عربي يعقد محادثات مع الإدارة الأمريكية الجديدة- الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» والأزمة السورية وقضايا أخرى مع نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس».

ووفق وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية للأنباء، فإن زيارة الملك عبد الله لواشنطن والتي بدأها الإثنين الماضي ستكون بمثابة اختبار لمدى قدرة «ترامب» على الحفاظ على حلفائه العرب الرئيسيين في ظل الإجراءات المتشددة التي أعلن عنها مؤخرا ضد رعايا سبع دول إسلامية من بينها ست عربية.

وربما سيبحث الرئيس الأمريكي مع ضيفه العربي عزمه على نقل سفارة الولايات المتحدة في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس. وستظهر الفترة المقبلة ما إذا كان «ترامب» على استعداد للتوصل إلى حل وسط في هذا الموضوع، وفقا لـ«أسوشيتد برس».

واجتمع ملك الأردن أمس الأربعاء في لقاءين منفصلين مع قيادات مجلس النواب الأمريكي، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ «بوب كوركر» وأعضاء اللجنة.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن الملك تناول خلال اللقاءين تطورات الأوضاع الإقليمية، خصوصا ما يتعلق بعملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل والأزمة السورية، وجهود محاربة الإرهاب فضلا عن بحث العلاقات بين البلدين.

كما جرى بحث سبل تعزيز الدعم الأمريكي للأردن وما يراه الملك من أولويات لابدّ من العمل بها في الفترة المقبلة لضمان استقرار المنطقة، وإيجاد حلول لعدد من النزاعات والأزمات فيها.

وكان «عبد الله» التقى على مدار يوميْ الاثنين والثلاثاء «مايك بينس» نائب الرئيس الأمريكي، ووزير الدفاع «جيمس ماتيس» ورؤساء وأعضاء لجان الكونغرس.

ونقلت وكالة الأناضول عن خبراء -لم تسمهم- أن زيارة الزعيم العربي تأتي في وقت يحتاج فيه الأردن إلى إيجاد حالة من التوازنات الدولية في مسألة مكافحة الإرهاب ومواجهة تداعياته القادمة من سوريا والعراق وانعكاساتها على المملكة، خاصة وأنها تأتي بعد زيارة قام بها إلى موسكو الأسبوع الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب الملك عبدالله العاهل الأردني الأزمة السورية