وزير المالية السعودي: ترشيد الإنفاق وفر 21 مليار دولار

الخميس 2 فبراير 2017 09:02 ص

قال وزير المالية السعودي، «محمد الجدعان»، إن مكتب ترشيد الإنفاق الذي تأسس، العام الماضي، لمراجعة المشاريع الحكومية وفر للمملكة 80 مليار ريال (21 مليار دولار) في التكاليف.

جاءت تصريحات «الجدعان» في تغريدات نشرت على حساب وزارة المالية بموقع «تويتر».

وتوقع «الجدعان» تحقيق مزيد من الوفورات، خلال العام الحالي والأعوام المقبلة، وأن يكون لذلك أثر إيجابي على الوضع المالي للمملكة.

وذكر أن الوزارة أعدت آلية لسداد مستحقات القطاع الخاص خلال 60 يوماً من وصول أمر الدفع كما وعد في ديسمبر/ كانون الأول. وأضاف أن القطاع الخاص شريك رئيسي في تحقيق رؤية 2030 للمملكة.

واتخذت المملكة العربية السعودية خطوات نحو إلغاء مشروعات بقيمة تصل إلى تريليون ريال تمتد على مدار خمس سنوات، في خطوة بررتها الحكومة بترشيد الإنفاق على المشروعات غير الضرورية.

وتسعى الحكومة السعودية إلى إعادة هيكلة بعض المشروعات، وإيقاف التعاقد على تنفيذ عدد كبير آخر، لا سيما التي لا يتناسب حجم الإنفاق عليها مع العائد الاقتصادي والتنموي المرجو منها، وفق ما قاله مصدر حكومي لـ«العربي الجديد» نهاية الشهر الماضي.

وأشار المصدر إلى أن ذلك يأتي في إطار إعادة ترتيب أولويات المشاريع، بما يتناسب مع تراجع أسعار النفط، وضبط قيمة المشاريع التي تضخمت بشكل كبير في السنوات الماضية بما لا يتناسب مع حجمها.

  كلمات مفتاحية

وزير المالية السعودي السعودية ترشيد الانفاق