«العدل» الأمريكية تستأنف لإعادة العمل بقرار «ترامب» حول حظر السفر

الأحد 5 فبراير 2017 06:02 ص

تقدمت وزارة العدل الأمريكية، بدعوى استئناف لإعادة العمل بالقرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حول حظر السفر، حسبما أفادت تقارير إخبارية أمريكية.

ورفعت الوزارة الاستئناف في محكمة استئناف في سان فرانسيسكو.

وتعد هذه الخطوة تطورًا سريعا للأحداث بعد أن تم تعليق قرار ترامب مساء الجمعة من قبل محكمة جزئية في سياتل.

وبعد فترة وجيزة من صدور القرار، وجهت وزارة الأمن الداخلي عناصر مراقبة الحدود بعدم تطبيق القرار المثير للجدل، والذي قال «ترامب» إن المقصود منه منع دخول الإرهابيين المحتملين.

وقال «ترامب،» الذي يقضي عطلة نهاية الأسبوع في فلوريدا، في وقت سابق من يوم السبت على صفحته على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي إن حكم قاضي محكمة سياتل مثير للسخرية وسيتم إبطاله.

والشهر الماضي، وقع «ترامب» أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

وتسبب قرار «ترامب» في حالة ارتباك، وفجر احتجاجات في مطارات الولايات المتحدة الأمريكية التي تكدس فيها اللاجئون والمهاجرون.

ولاقي القرار انتقادات حادة من دول ومؤسسات وشخصيات عامة أمريكية ودولية، في الوقت الذي أعلنت عدة منظمات وهيئات مقاضاة «ترامب» قضائيا، بسبب هذا القرار.

المصدر | د ب أ + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب