«اكسري صمتك وقولي».. سعوديات يسردن وقائع تحرش واغتصاب بمنازلهن

الاثنين 6 فبراير 2017 02:02 ص

تعالت في الآونة الأخيرة أصوات نسائية في السعودية تطالب بالمساواة في التعامل ومنح المرأة مزيدا من الحقوق الاجتماعية، لاسيما تلك التي قادتها سعوديات على مواقع التواصل الاجتماعي لإسقاط الولاية أو السماح للمرأة بقيادة السيارة في شوارع المملكة.

ورغم أن هذه الحملات عادة ما تلقى اعتراضا ورفضا شديدا من البعض الذين يقولون إنها مدفوعة من الخارج أو ممن يصفونهم بالليبراليين، مبادرة «اكسري_صمتك_وقولي» على تويتر التي تسرد عبرها نساء وقائع تحرش واغتصاب واعتداءات جسدية وقمع حدثت لهن في منازلهن وعلى يد آبائهن أو إخوانهن أو أزواجهن.

روايات النساء هذه صادمة بطبيعتها، ولعل الصدمة مضاعفة لأنها حدثت وتحدث، حسب المشاركات في الحملة، في مجتمع شرقي مسلم ومحافظ.

وقالت إحدى المشاركات بالحملة «اغتصبني والدي مدة ثلاث سنوات وعندما علمت والدتي حبستني في البيت سنه كامله بلا شمس وبلا ناس وحاليا اتعالج من اكتئاب مزمن».

فيما قالت سارة «تحرش بي أخي جنسياً وقام أبي بصفعي. كنت حينها في الـ8 من عمري. علمني أن أصمت في كل مرة أتعرض فيها للتحرش».

وقالت مشاركة أخرى «أنا اخلص محاضرتي الساعه 4 العصر مع الباص و زحمه وتنزيل البنات أوصل البيت 6 المغرب أبوي ضربني و قال غيري جدولك لا أفصلك».

وقالت «رهف العتيبي» «تم تهديد أختي الدكتورة بفصلها من العمل من قبل أخي فقط لأنها أرادت الذهاب لمؤتمر بالكويت».

بينما قالت من أطلقت على نفسها حرة «انحرمت من أطفالي لأن طليقي ببساطه صاحب نفوذ ووجاهه،ألمي لفقد أبنائي لا أستطيع كتابته ولا وصفه».

وقالت رندا «نعم تعرضت لتحرش جنسي في طفولتي على مدار 7 سنين من اقرب الناس إليَ»

وقالت أخرى «قد لا أكون قد تعرضت لعنف جسدي أو لفظي لكن أتعرض كل يوم لعنف نفسي في أي لحظة حياتي ستنقلب فقط بسبب الأهواء

 أما «مريم العتيبي» فقالت «نعم تعرضت لابتزاز مالي من قبل سائق أجنبي نعم واجهت الكثير من العيون التي تراني عاراً وعورة دون أي جرمٍ ارتكبه».

وعارض بعض المغردين ما تم تداوله على الهاشتاغ، بينهم من طالب النساء بالتستر ومن اتهمهم بالكذب والمبالغة.

وكثيرا ما تنتقد منظمات حقوقية الرياض بسبب ملف حقوق الإنسان وعلى رأسه حقوق المرأة. ووجهت منظمة العفو الدولية الخميس تحية للسعوديات في اليوم العالمي للمدافعات عن حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

السعودية تحرش اعتداء سعوديات