1.6 مليارات دولار حجم الاستثمارات الزراعية السعودية في تركيا وتوقعات بزيادتها

الأحد 12 فبراير 2017 07:02 ص

يبحث عدد من رجال الأعمال السعوديين مع نظرائهم الأتراك توسيع آفاق التعاون بينهما، وذلك خلال مشاركتهم في الملتقى الزراعي الثاني لتجار ومنتجي الخضراوات والفواكه بالشرق الأوسط، الذي يعقد الخميس المقبل في مدينتي أنطاليا ومرسين التركيتين.

كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء الجمهورية التركية الدكتور «مصطفى كوكصو»، رحب بمشاركة التجار ورجال الأعمال السعوديين في هذا الملتقى الذي يهدف إلى جمع المستثمرين في قطاع الخضراوات والفواكه في البلدين لبحث فرص الاستثمار وتنميتها وبحث العوائق الموجودة والعمل على تذليلها بمشاركة مختلف الجهات المعنية.

وأشار إلى أن العام الحالي سيشهد ارتفاعاً في حجم الواردات السعودية من الفواكه والخضراوات التركية، ولا سيما مع ارتفاع عدد المستثمرين السعوديين في القطاع الزراعي بتركيا، وذلك في ظل ما تقدمه الحكومة التركية من تسهيلات في هذا الجانب.

ولفت إلى أن اختيار أنطاليا ومرسين لعقد هذا الملتقى الاستثماري يأتي نظراً إلى أن (أنطاليا) المدينة الأبرز في إنتاج الفواكه والخضراوات بتركيا، مبيناً أنها تنتج 65 في المئة من الخضراوات والفواكه على مستوى تركيا. كما أن مدينة مرسين تشتهر بزراعة الحمضيات، وتتميز بوجود ميناء كبير يطل على البحر الأبيض المتوسط.

زيادة واردات المملكة من الخضروات والفاكهة

وتوقع «كوكصو»، زيادة في معدلات واردات المملكة من منتوجات الخضروات والفواكه التركية، والتي سجلت خلال العام الماضي ارتفاعاً بنسب تجاوت 53% عن العام الذي سبقه. مشدداً على أن العام الحالي سيشهد ارتفاع نسبة الواردات السعودية من الفواكه والخضروات التركية، لارتفاع عدد المستثمرين السعوديين في الأراضي الزراعية التركية، منوهاً بحجم الاستثمارات الزراعية السعودية في تركيا والتي بلغت وفق آخر الإحصائيات 6 مليارات ريال.

ويتضمن الملتقى، الذي تنظمه وكالة «دعم وتشجيع الاستثمار» التابعة لرئاسة وزراء تركية ووكالة تنمية غرب البحر الأبيض المتوسط التركية ولجنة مصدري الفواكه والخضراوات، ويستمر حتى 21 شباط/فبراير 2017، عدداً من اللقاءات مع جمعية اتحاد منتجي الخضراوات والفواكه بأنطاليا ومزارعيها، إضافة إلى زيارة مختبرات مراقبة الأغذية والمواصفات التابعة لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية، وعدد من البيوت المحمية الزراعية ومصانع التغليف والتعبئة.

وارتفع حجم الواردات السعودية من الفواكه والخضراوات التركية خلال العام الماضي ليصل إلى أكثر من 166 مليون دولار مقارنة بعام 2015، والذي لم يتجاوز فيه حجم الواردات 108 ملايين دولار، فيما بلغ حجم الواردات السعودية من الفواكه التركية خلال 2016 نحو 121.16 مليون دولار، في حين بلغت الواردات من الخضراوات أكثر من 45.26 مليون دولار.

مجالات التنمية الاجتماعية

وفي السياق ذاته، استقبل وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي الدكتور «علي بن ناصر الغفيص» أمس الأول، على هامش مؤتمر (تعزيز قيم مؤسسة الزواج والأسرة والمحافظة على قيمها الإسلامية) في محافظة جدة، وزيرة الأسرة بالجمهورية التركية «فاطمة بتول قايا»، والوفد المرافق لها.

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجالات التنمية الاجتماعية، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم البلدين.

ورحب الدكتور «علي الغفيص» في بداية اللقاء بالوزيرة التركي، والوفد المرافق لها، مؤكدًا عمق العلاقة التي تجمع البلدين في عدد من المسارات التنموية والحضارية.

حضر اللقاء وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للشؤون العمالية الدولية «زياد بن إبراهيم الصايغ»، ووكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية «عبدالحكيم الشهراني»، ومدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة «عبدالله العليان».

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي قال «عيسى العيسى»؛ المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك السعودية، إن التجارة البينية بين المملكة وتركيا هي الأعلى مقارنة بباقي الدول الإسلامية، حيث بلغت قيمة واردات المملكة من تركيا 10 مليارات ريال أي بنسبة 43% من إجمالي الواردات من الدول الإسلامية، فيما بلغت صادرات المملكة إلى تركيا 5 مليارات ريال.

الدولار = 3.75 ريال سعودي

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية السعودية العلاقات التركية الخليجية تركيا السعودية

35 شركة تركية تطرح شراكات تجارية وصناعية في السعودية