«أردوغان»:«الجيش الحر» يجب أن يكون الجيش الوطني في سوريا وهدفنا تشكيل منطقة آمنة

الأحد 12 فبراير 2017 12:02 م

قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، الأحد، إن «الجيش السوري الحر» يجب أن يكون الجيش الوطني في سوريا.

وأضاف «أردوغان»، في مؤتمر صحفي له قبل مغادرته إلى البحرين في مستهل جولة خليجية، أن القوات التركية تحاصر الآن مدينة الباب شمالي سوريا وأن قوات تركية وقوات «الجيش السوري الحر» وصلت بالفعل إلى مركز المدينة.

وأكد «أردوغان» أن القوات، بعد تحرير الباب، ستتجه شرقا نحو منبج والرقة، مشيرا إلى أن الهدف من هذه العملية هو إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا بمساحة 4 آلاف كيلومتر مربع، خالية من التنظيمات الإرهابية، لمنع نزوح اللاجئين.

وأضاف أن المنطقة الآمنة ستتيح «عودة المقيمين في مخيماتنا إلى بلادهم، ولعمل ذلك، نبذل جهدنا لتأسيس مدن جديدة هناك، وأنا تبادلت هذه الأفكار مع السيد ترامب وقوات التحالف وألمانيا»، مؤكدا أنه «على ثقة بأن هذه الجهود التي نواصلها بالاستشارة مع أصدقائنا ستتمخض عنها نتائج جيدة في وقت قريب».

وأوضح «أردوغان» أن الفترة الأخيرة شهدت أحداثًا تعد بمثابة نقطة تحول للقضية السورية، قائلا: «إننا نبذل جهودا حثيثة لتحقيق تقدم في الحل السياسي ووقف نزيف الدماء في سوريا خلال أسرع وقت ممكن».

وأضاف «باتت مدينة الباب محاصرة من جميع الجهات من قبل قواتنا والجيش السوري الحر اللذين وصلا إلى مركز المدينة، والسيطرة على المستشفى فيه هو الجزء الأهم».

وتشكل السيطرة على مدينة الباب الهدف الاستراتيجي الأهم في معارك «درع الفرات» المدعومة من الجيش التركي التي بدأت أواخر أغسطس/آب الماضي.

وتشهد المنطقة صراعا على النفوذ بين الجيش الحر المدعوم من تركيا ووحدات الحماية الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

وتشكل مدينة الباب أهم نقاط الاتصال بين مواقع سيطرة الوحدات الكردية بمدينة منبج ومواقعها في ريف حلب الشمالي.

وتركيا عازمة على منع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها قوة معادية من ضم أراض تسيطر عليها على امتداد الحدود التركية، خوفا من أن يشجع ذلك حركات الانفصال الكردية في الداخل.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الباب السورية أردوغان الجيش التركي درع الفرات