السعودية تنفي رفع الدعم عن الدقيق والخبز

الاثنين 13 فبراير 2017 09:02 ص

نفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، صحة ما روجته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي عن رفع الدعم عن الدقيق والخبز.

ونقلت «واس» عن مصدر مسؤول بالوزارة، تأكيده أن شركات المطاحن بالمملكة، مستمرة ببيع الدقيق للمخابز بنفس الأسعار، دون تغيير، وأن معدلات السحب اليومية لحصص العملاء تسير وفق معدلاتها الطبيعية.

وأشار إلى أن وزارة التجارة والاستثمار، صرحت بأنها تتابع التزام المخابز بالأوزان المقررة نظاما للخبز المفرود والصامولي، بحد أدنى 510 جرامات للريال الواحد.

وكانت وسائل إعلام، نقلت أمس، عن مصادر في اللجنة الوطنية للمخابز بمجلس الغرف السعودية، إن الحكومة تتجه لإلغاء دعم الدقيق بجميع أنواعه، خلال الأشهر المقبلة، متوقعة توفير نحو ملياري ريال (534 مليون دولار) سنوياً.

وقالت المصادر، إنه لم تتحدد بعد آلية إلغاء الدعم سواء بزيادة الأسعار الحالية بنسبة 100%، لتصبح الأربعة أرغفة بريالين بدلا من ريال واحد، أو تقليل عدد الأرغفة في الكيس الواحد ليصبح عددها رغيفين بدلا من أربعة أرغفة، أو تقليل حجم الرغيف للنصف.

وأهابت وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالمواطنين الحرص في الحصول على المعلومات من القنوات الرسمية ذات العلاقة.

وكانت «المؤسسة العامة للحبوب»، ذكرت في وقت سابق، أن حجم إعانة الدولة لمنتجات الدقيق تبلغ ملياري ريال سنويا.

وكان مجلس الوزراء السعودي، قرر العام الماضي، إضافة جدول إلى جدول الغرامات والجزاءات الملحق بلائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية حول ظاهرة هدر الخبز ومنتجات الدقيق من المخابز والمصانع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رفع الدعم السعودية الخبز الدقيق التجارة