الرئيس الإيراني يصل إلى الكويت في أول زيارة له للقاء «الصباح»

الأربعاء 15 فبراير 2017 06:02 ص

وصل الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، إلى الكويت قادما من سلطنة عمان، مساء اليوم الأربعاء، في زيارة للبلاد يجري خلالها مباحثات رسمية مع أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح».

وكان على رأس مستقبلي «روحاني» في مطار الكويت أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد»، وولي العهد الشيخ «نواف الأحمد الجابر الصباح»، ورئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم»، وكبار المسؤولين في الدولة.

ويرافق «روحاني»، وفد رسمي يضم كلا من وزير الشؤون الخارجية «محمد جواد ظريف»، ورئيس مكتب الرئيس الإيراني «محمد نهاونديان»، ووزير الصناعة والتجارة والمناجم «محمد رضا نعمت زاده» وعدد من كبار المسؤولين، بحسب وكالة «الأنباء الكويتية».

وتكتسب زيارة الرئيس الإيراني للكويت وهي الأولى له أهمية، كونها تأتي في وقت تبذل فيه الكويت جهوداً لإصلاح العلاقات بين دول الخليج وإيران بعد أن خولتها دول مجلس التعاون الخليجي فتح الحوار مع طهران في القمة الأخيرة بالبحرين.

ويزور «روحاني» عمان والكويت في أول زيارة يقوم بها لدول خليجية منذ تولى منصبه في عام 2013.

وتتهم دول مجلس التعاون الخليجي الست ولاسيما السعودية، إيران باستخدام الطائفية للتدخل في شؤون الدول العربية وبناء نطاق نفوذ لها في الشرق الأوسط. وتنفي طهران هذه الاتهامات.

وقال «حامد أبو طالبي» نائب مدير مكتب «روحاني» في تغريدة على «تويتر»، أمس الثلاثاء، إن «مبادرة روحاني الإقليمية لقبول دعوة زعيمي عمان والكويت هي مؤشر على الحاجة لإقامة صداقات إسلامية واستعادة العلاقات الإقليمية».

وأضاف «هذه المبادرة الإقليمية هي فرصة يتعين على أصدقائنا في المنطقة أن يستغلوها لأنها لن تتكرر..استغلوا الفرصة الطيبة».

وقطعت السعودية والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع إيران في يناير/كانون ثان 2016 بعد أن أحرق محتجون السفارة السعودية في طهران. وسحبت الكويت وقطر والإمارات سفراءها في تحرك لإبداء التضامن مع الرياض لكن عمان اكتفت بالتعبير عن أسفها لوقوع الهجوم ما يؤكد على أن علاقاتها أقوى مع الجمهورية الإسلامية.

 وترفض مسقط عادة مساعي دول الخليج العربية لتوحيد الصف ضد إيران. وساعدت في التوسط في محادثات سرية بين الولايات المتحدة وإيران في 2013 أدت إلى توقيع اتفاق نووي تاريخي في جنيف قبل عامين.

وقام وزير الخارجية الكويتي بزيارة نادرة إلى طهران نهاية الشهر الماضي؛ لتسليم «روحاني» رسالة تتعلق بأسس للحوار بين الدول الخليجية وإيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حسن روحاني إيران الكويت السعودية صباح الأحمد الجابر الصباح دول الخليج