وزير إيراني: طريق الحج سيصبح ممهدا للحجاج الإيرانيين

الجمعة 17 فبراير 2017 08:02 ص

قال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني «رضا صالحي أميري»، إن «طريق الحج سيصبح ممهدا للحجاج الإيرانيين ثانية».

وأضاف «صالحي»، في تصريح صحفي، أمس الخميس، أنه وفي ضوء المشاورات التي أجريت مع المسؤولين السعوديين سيصبح طريق الحج ممهدا مرة أخرى، بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وتابع: «بناء على المراسلات التي أجريت وطلب السعودية من إيران، سيتم إرسال وفد يضم 5 أعضاء إلى المملكة يوم 23 فبراير/شباط الجاري».

وسيتم إبلاغ المسؤولين السعوديين بالشروط الإيرانية لضمان أمن وكرامة الحجاج الإيرانيين، وفق «أميري».

وفي يونيو/حزيران الماضي، زعم المدعي العام الإيراني «محمد جعفر منتظري» أن السعودية تقوم بوضع العراقيل أمام حضور الايرانيين في موسم الحج، مؤكدا أن «هذا السلوك لن يجديها نفعا».

وأعرب «منتظري»، على هامش ملتقى لجنة الدية في البلاد، عن أسفه «لوضع السعودية العراقيل أمام إيفاد الإيرانيين إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج».

وكانت طهران، قالت إنها لن ترسل حجاجا العام الماضي إلى مكة المكرمة، بعد أن رفضت كل التسهيلات التي قدمتها المملكة لاستقبال الحجاج، ورفضت توقيع اتفاق ترتيبات الحج.

وأصدرت السعودية بيانا أوضحت فيه أن المملكة لم تمنع مطلقا المعتمرين الإيرانيين من القدوم، وأن المنع حدث من قبل الحكومة الإيرانية، التي رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام، معللة ذلك برغبتها في عرضها على مرجعيتهم في إيران.

وعرضت السعودية على إيران نقل الحجاج الإيرانيين بين الطيران السعودي والإيراني مناصفة، وكذلك إصدار تأشيرات إلكترونية للحجاج الإيرانيين من داخل إيران حسب طلبها، لكن طهران رفضت؛ وأصرت على الرفض في محاولة اعتبرتها الرياض تسييسا للحج والحصول على مزايا غير مسموح بها، منها السماح لحجاجها بإقامة شعائر وطقوس خاصة بهم، وتجمعات قد تعيق حركة بقية الحجاج.

  كلمات مفتاحية

الحجاج الإيرانيين الحج السعودية إيران موسم العمرة رضا صالحي أميري

وفد إيراني في السعودية لبحث ترتيبات عودة الحجاج.. الخميس