الحكومة الروسية تربط استئناف الرحلات الجوية إلى مصر بتنفيذ توصياتها

الجمعة 17 فبراير 2017 11:02 ص

أعلنت الحكومة الروسية، أمس الخميس، أنها صادقت على بروتوكول التعاون في مجال أمن الطيران المدني بين مصر وروسيا، مؤكدة أن موعد استئناف الحركة الجوية بين البلدين يعتمد على تنفيذ القاهرة للتوصيات التي قدمتها موسكو بشأن سلامة الطيران

ويتضمن البروتوكول «مراقبة ممثلي روسيا الامتثال للتدابير الأمنية من قبل الخبراء المصريين في المطارات الدولية في مصر»، بحسب ما جاء على موقع الحكومة الروسية الإلكتروني.

وقالت وزارة النقل الروسية، في بيان، إن «وزارة النقل حصلت على موافقة الحكومة الروسية للتوقيع على بروتوكول بين الحكومة المصرية والحكومة الروسية للتعاون في مجال توفير أمن الطيران المدني».

وأوضح البيان أن الطرفين اتفقا على التعاون المتبادل في ظل تنامي خطر الإرهاب الدولي، وبعد توقيع البروتوكول، وإلى جانب تبادل المعلومات، سيتمكن ممثلو روسيا من مراقبة الوفاء بإجراءات أمن الطيران بالمطارات المصرية الدولية التي ستنفذ منها رحلات إلى روسيا.

وسيكون قرار استئناف حركة الطيران بين البلدين بين أيدي القيادة الروسية وسيعود موعده إلى وفاء الجانب المصري بالملاحظات حول إجراءات أمان الطيران، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

يذكر أن روسيا فرضت حظرا على جميع الرحلات الجوية إلى مصر بعد حادثة تحطم طائرة «إيرباص» التابعة لشركة «كوغاليم آفيا» الروسية في سيناء في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وتعتبر هذه الحادثة التي أسفرت عن مقتل 224 شخصا، الأسوأ في تاريخ الطيران الروسي والسوفياتي. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي اكتشاف آثار لمادة متفجرة في حطام الطائرة المنكوبة، مؤكدا أنها تعرضت لهجوم إرهابي.

وأعلن تنظيم «ولاية سيناء» التابع لـ«تنظيم الدولة» مسؤوليته عن دس عبوة ناسفة داخل أمتعة الركاب، تسببت في انفجار الطائرة في سماء سيناء، ومقتل جميع ركابها. 

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

الحكومة الروسية المطارات المصرية مطار شرم الشيخ الطائرة الروسية ولاية سيناء

قرار روسي بشأن رحلاتها للمنتجعات المصرية على البحر الأحمر