مصدر: تعاون أمريكا عسكريا مع روسيا يعتمد على موقفها من المعارضة السورية

الجمعة 17 فبراير 2017 12:02 م

قال مصدر دبلوماسي غربي الجمعة، إن وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» أبلغ دولا تعارض رئيس النظام السوري «بشار الأسد» أن واشنطن لن تتعاون عسكريا مع روسيا قبل أن تتوقف عن وصف كل معارضي «الأسد» بأنهم إرهابيون.

وأضاف الدبلوماسي: «خلال المناقشات أوضح أنه لن يكون هناك تعاون عسكري حتى يقر الروس بأن كل المعارضة ليست إرهابيين».

وكان الدبلوماسي يتحدث بعد أن عقد «تيلرسون» أول محادثات مشتركة له مع دول تعارض «الأسد» بينها السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا.

وقبل أيام، قال البيت الأبيض إن العقوبات على موسكو المتعلقة بأوكرانيا ستستمر حتى انسحاب روسيا من القرم.

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة «نيكي هايلي» قالت أمام مجلس الأمن الدولي إن العقوبات ستبقى مفروضة على روسيا «حتى تعيد روسيا سيطرة أوكرانيا على شبه جزيرة (القرم)».

وأوضحت «نحن نريد تحسين علاقاتنا مع روسيا. ولكن الوضع المزري في شرق أوكرانيا هو أحد الأمور التي تتطلب إدانة واضحة وقوية للأعمال الروسية».

وأضافت «هايلي» أن «الولايات المتحدة تقف مع الشعب الأوكراني الذي يعاني منذ ما يقارب ثلاث سنوات في ظل الاحتلال والتدخل العسكري الروسي».

وأشارت إلى أنه «طالما أن روسيا والانفصاليين الذين تدعمهم لن يحترموا سيادة وأراضي أوكرانيا، فإن هذه الأزمة ستستمر».

ومرارا وتكرارا، تحدث الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» عن رغبته في تحسين العلاقات مع روسيا، مع عدم استبعاد إمكانية رفع العقوبات ضد روسيا في المستقبل، اعتمادا على مساهمتها في مكافحة الإرهاب والتعاون في قضايا أخرى، مثل الحد من الانتشار النووي.

وشهدت العلاقات الروسية الأمريكية تدهورا كبيرا خلال فترة رئاسة «باراك أوباما»، بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في العام 2014، بالإضافة إلى التدخل العسكري الروسي في سوريا لدعم الرئيس «بشار الأسد».

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا العلاقات الأمريكية الروسية