للمرة الأولى.. بريطانيا تشهد عرضا عاما لـ«الأزياء المحتشمة»

الاثنين 20 فبراير 2017 06:02 ص

تشهد لندن عرضا عاما للأزياء المتناسقة مع الزي الإسلامي، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

ويأتي تزامن العرض مع أسبوع لندن للموضة المستمر حتى 23 فبراير/شباط الجاري، والذي يروج لصناعة الأزياء البريطانية، التي تؤمن دخلا عاماً يتجاوز حجمه 50 بليون دولار تقريبا.

وتميز العرض الأول ليل السبت بحضور طغت عليه النساء، وغياب ملموس للرجال أو للعارضات من دول آسيوية أو شرق أوسطية، وفقا لفضائية «سكاي نيوز»،.

وقالت الفضائية إن هناك نموا غير مسبوق في الاهتمام بقطاع الأزياء المحتشمة وتسابق دور الأزياء على الاستفادة من الزبائن المهتمين عبر العالم بالألبسة المحتشمة.

ووفق المنظمين، تبدو سوق الأزياء الإسلامية «الأكثر نموا» كما تقول المصممة «بشرى زيد»، والتي رعت الحدث الذي شاركت فيه 40 دار أزياء مختصة بالألبسة النسائية المحتشمة التي ترتديها نساء من مختلف الأديان.

وأضافت أن «الإنتاج المخصص للمخازن الكبرى قد يُساعد في خفض كلفة الإنتاج، كما يخفض الأسعار ويفتح مجالاً أوسع للتصدير، إلى الشرق الأوسط ودول إسلامية مسلمة».

ومن جانبه، قال موقع «أسبوع الموضة» إن المخازن الكبرى في لندن، وغالبية المدن البريطانية التي تضم جاليات إسلامية كبيرة، تدرس إفراد مساحات خاصة لـ «الأزياء المحتشمة» بسبب الإقبال الشديد عليها ونمو مبيعاتها التي اقتصرت حتى الآن على تسويقها عبر المواقع المختصة.

ووفق إحصاءات دولية ستصل نسبة المسلمين عام 2030 إلى 30% من عدد السكان في العالم، ما يمثل قفزة في المبيعات المتوقعة للأزياء النسائية المحتشمة، التي يمكن أن تتماشى مع موضة العصر، من دون أن تقتصر على الزي التقليدي المعروف.

يذكر أن حجم تجارة الألبسة النسائية حول العالم يقارب 620 مليار دولار، في مقابل 402 بليون دولار للألبسة الرجالية و186 بليون دولار لألبسة الأطفال، و340 بليون دولار لسوق الهدايا الفاخرة.

ولا يتجاوز حجم سوق الألبسة الرياضية مستوى 90 بليون دولار، كما تقتصر قيمة سوق تجهيزات الأعراس على 57 بليون دولار فقط.

وتؤمن صناعة الأزياء حول العالم مردودا يصل إلى 1.2 تريليون دولار، يعتاش منها 58 مليون شخص حول العالم، وتحقق نسبة 2 في المئة من الناتج الداخلي في مختلف الدول العالم.

وكانت صناعة الأزياء والإنتاج الكبير للمخازن الكبرى حول العالم أثار زوبعة بسبب الاستعانة بالأطفال في دول آسيوية أو حتى في دول الشرق الأوسط التي شهدت اضطرابات سياسية.

  كلمات مفتاحية

لندن الموضة عرض أزياء الألبسة المحتشمة

قطر تستضيف معرض «هي» للأزياء العربية والمحتشمة في نسخته الـ11