مصر.. «مورو» يعلن خوضه انتخابات الرئاسة في مواجهة «السيسي»

الاثنين 20 فبراير 2017 06:02 ص

أعلن المفكر الإسلامي المصري «محمد مورو»، نيته للترشح لرئاسة مصر، في الانتخابات المفترض إجراؤها العام المقبل، في مواجهة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

وقال «مورو» رئيس تحرير مجلة «المختار الإسلامي»، في بيان صحفي، إنه يتبنى «مشروعا إسلاميا اشتراكيا»، يتضمن «سحب الاعتراف المصري بالولايات المتحدة الأمريكية، باعتبار أنها دولة قامت على إبادة شعب آخر ـ الهنود الحمر».

وأضاف «مورو» أنه يتبنى كذلك سحب الاعتراف المصري بـ«إسرائيل»، علاوة على نظام الاشتراكية، التي تختلف عن العدالة الاجتماعية، مضيفا: « العدالة الاجتماعية مصطلح رأسمالي غربي، أما الاشتراكية فهي كلمة عربية ولا توجد في أي لغة أخرى، لأن الشيوعية تختلف عن الاشتراكية العربية».

وقال «مورو»، عقب إعلانه نية الترشح لرئاسة مصر، إنه يتخذ موقفا عدائيا ضد الحركات الإسلامية مثل «الإخوان» والجماعة الإسلامية»، معتبرا أنها حركات «عميلة لأمريكا»، على حد قوله.

وولد الدكتور «محمد مورو» عام 1955 بحي الدقي في محافظة الجيزة، وتخرج من كلية الصيدلة في جامعة الزقازيق، وله 200 كتاب ومؤلف، أشهرها «الحركات الإسلامية في مصر: جماعات وشخصيات»، و«المسلمون والأقباط»، و«الاسلام: أيديولوجيات الفقراء»، و«مقدمة في لاهوت التحرير الإسلامي»، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وشدد المفكر الإسلامي ورئيس تحرير مجلة «المختار الإسلامي»، على أنه ضد الإخوان بشكل خاص، ويعرف أن فرصه في النجاح في انتخابات الرئاسة ضعيفة جدا، لأنه لا يمتلك قدرات تنظيمية ومادية ومساندة إعلامية.

وقال: اعتقلت 7 مرات في مصر، منها مرة بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الفلسطيني، وأنا مؤسسها، فأنا ضد أمريكا و(إسرائيل) تماما.

وزاد: إذا وفقت في الانتخابات لن أعتقل أحدا من التيارات الإسلامية، لكنني سأعتمد على مواجهتهم فكريا، ولا أخشى من النظام الحالي ورأسه الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، وإذا أتيحت لي مساحات إعلامية ستزداد فرصي في الانتخابات.

وأعلنت بعض الشخصيات العامة والسياسية والمعروفة في مصر في وقت سابق نيتهم خوض انتخابات الرئاسة المصرية في 2018، العام الذي يشهد نهاية الفترة الرئاسية لـ«السيسي»، من بينهم الدكتور «عصام حجي»، المستشار العلمي لرئيس الجمهورية السابق «عدلي منصور»، والمحامي الحقوقي «طارق العوضي».

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

محمد مورو انتخابات الرئاسة عبدالفتاح السيسى عصام حجي طارق العوضي