ألمانيا.. أتراك مسلمون في حزب «ميركل» المسيحي

الاثنين 20 فبراير 2017 07:02 ص

قالت صحيفة ألمانية، إن عددا من النشطاء الأتراك المسلمين في ألمانيا، باتوا يمثلون دورا كبيرا داخل حزب «الاتحاد المسيحي الديمقراطي» الذي تتزعمه المستشارة الألمانية الحالية «أنجيلا ميركل».

وأكدت صحيفة «فرنكفورته ألغيماين تسايتنغ» أن هذه الخطوة أثارت الجدل داخل قواعد الحزب التقليدية وخارجه بسبب الخلفية الإسلامية التي يتبناها هؤلاء الناشطون.

وأشارت إلى أن المبادرة التي يتزعمها الشباب التركي داخل الحزب تدعى «مسلمون في الاتحاد»، تهدف إلى لم شمل المسلمين والمسيحيين المحافظين في ألمانيا، وحضر حفل إطلاق المبادرة قرابة 30 ألفا من قواعد الحزب المسيحي، في وقت توترت فيه العلاقة بين تركيا وألمانيا العام الماضي على خلفية تقديم برلمان الأخيرة مشروعا يتعلق حول مزاعم ذبح الأتراك الأرمن في القرن الماضي.

وأوضحت أن الشباب النشط في هذه المبادرة، يهدف إلى تعليم المسائل المتعلقة بالدين الإسلامي والتي فهمت بالخطأ على أيدي مسلمين متشددين، بالإضافة إلى دعم المسلمين الألمان والجالية المسلمة،مؤكدة أن أنصار هذه المبادرة ينفون أي توجه سياسي لهم.

وقال تقرير الصحيفة الألمنية إن صاحب المبادرة «جيهان شكور» التحق بحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي بعد أن عارضه كبار الشخصيات في الحزب منذ البداية، إلا أن الأمين العام الحالي للحزب «بيتر تاوبر»، أكد على ترحيب الحزب بجميع الأديان والطوائف والجنسيات.

وأشار التقرير إلى أن الحزب المسيحي كان يتبنى سياسة مناهضة يمينية للمهاجرين ويرفض إعطاء الجنسية المزدوجة، وذلك إبان تزعم المستشارين «هلموت كول» و«رولاند كوخ» في العقود السابقة.

وأوضح التقرير أن مبادرة الشباب الأتراك، تسعى لتكوين علاقات مع غير المسلمين في ألمانيا، والدفاع عن الجالية المسلمة، بالإضافة إلى تسويق فكرة التنوع الديني والعرقي داخل الحزب، في وقت تتوافق فيه أفكار أصحابه مع أفكار القواعد التقليدية للحزب في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والرعاية الصحية وغيرها.

وخلص التقرير إلى أن التنوع المثري داخل الأحزاب الألمانية، من شانه أن يسهم في تجاوز الواقع الحالي الذي يقصي المسلمين أو الذين يتبنون آراء مختلفة، في وقت تدافع بعض الشخصيات عن المنظمات الإسلامية بشكل أشبه باللوبيات، وهو أمر يعطي غطاء دينيا لتمرير الأجندات السياسية المختلفة.

وكان حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي وهو حزب شقيق للديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه «ميركل» ينتقد بشدة المستشارة منذ فترة طويلة لسماحها بدخول أكثر من مليون لاجئ إلى ألمانيا خلال العامين الماضيين.

  كلمات مفتاحية

ميركل أتراك مسلمون حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي المحافظين في ألمانيا الأرمن