21 صفقة إماراتية في اليوم الأول لـ«آيدكس 2017» بقيمة 1.2 مليار دولار

الاثنين 20 فبراير 2017 07:02 ص

وقّعت القوات المسلحة الإماراتية، أمس، 21 صفقة، في أول أيام الدورة الثالثة عشرة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2017»، بقيمة تجاوزت 4 مليارات و416 مليون درهم (1.2 مليار دولار).

وأكد العميد الركن «طيار راشد الشامسي»، المتحدث الرسمي باسم معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2017»، أن الصفقات شملت 15 شركة محلية و6 شركات عالمية.

وجرى التعاقد مع «انترناشيونال جولدن جروب» (IGG) لشراء ذخائر لصالح القوات البرية بمبلغ قيمته 394.3 مليون درهم، كما جرى التعاقد مع «نافال للحلول المتقدمة» لتطوير منظومة الأرصاد البحرية في مركز العلميات بقيمة 13.7 مليون درهم.

كما تم التعاقد مع شركة «أبوظبي لبناء السفن» لتوريد وتركيب أنظمة اتصالات إلكترونية وتبادل المعلومات للقوات البحرية بمبلغ 100.4 مليون درهم، والتعاقد مع شركة «HESCO BASTION LIMITED» البريطانية، لشراء عدد من الحوائط الدفاعية (تحصينات) بملبغ 91.4 مليون درهم.

وذكر العميد «الشامسي»، أنه تم التعاقد مع شركة «THALES UNDERWATER SYSTEM SAS» الفرنسية، لشراء أجهزة السونار المقطور للقوات البحرية بمبلغ 85.2 مليون درهم، والتعاقد مع «Tawazun Operation» لشراء آليات آرما (8*8) بمبلغ 2.4 مليار درهم.

وتعاقدت القوات المسلحة مع شركة «Patria Land Systems» الفنلندية، لشراء آليات الباتريا من الجيل الرابع للقوات البرية بمبلغ 255.4 مليون درهم، والتعاقد مع «نورث ستار للطيران» لتقديم الدعم الفني واللوجستي للطائرات العمودية من نوع «BELL407» بملبغ 15 مليون درهم، وشركة «ستار ساتل ليات» للاتصالات لشراء قطع غيار معدات الاتصالات الفضائية بمبلغ 30.3 مليون درهم.

وتم التعاقد مع «جلوبال» لإمداد الطيران (جال) لتقديم الدعم الفني والتخصصي في مركز الصيانة الرئيسي للقوات الجوية والدفاع الجوي بمبلغ 50 مليون درهم، والتعاقد مع «رويال جت» لإدارة وتشغيل وتدريب وتوطين مركز حركات العمليات الدولية (IMOC) بمبلغ 80 مليون درهم، والتعاقد مع شركة «أبوظبي للحفريات» لتقديم أعمال الصيانة والخدمات لصالح القوات البحرية بمبلغ 17 مليون درهم، والتعاقد مع مؤسسة «الرميثي» لتقديم الإسناد الفني لصالح القوات البرية بمبلغ 15 مليون درهم.

وشملت صفقات اليوم الأول التعاقد مع «الإمارات لتكنولوجيا الدفاع»، لتقديم الإسناد الفني (صيانة وتوريد قطع غيار للآليات) بقيمة 30 مليون درهم، والتعاقد مع «كركال» للذخائر الخفيفة لشراء ذخائر وتوريد بنادق للقوات المسلحة بمبلغ 181 مليون درهم.

كما تم التعاقد مع شركة «الطف» العالمية لشراء ذخائر متنوعة للقوات المسلحة بمبلغ 147.4 مليون درهم، والتعاقد مع شركة «الجابر» لشراء وتوريد راجمات صواريخ 6.6 مليون درهم، والتعاقد مع شركة «MBDA Italia» لشراء ذخائر لصالح القوات البحرية بمبلغ 343.8 مليون درهم، والتعاقد مع شركة «Watts Defence Optics & Hall» لتوريد معدات ضابط الرصد للقوات البرية بمبلغ 40.8 مليون درهم.

وتم التعاقد أيضا، مع شركة «International AG Rosenbauer» النمساوية لشراء آليات إطفاء بمبلغ 36.5 مليون درهم، والتعاقد مع شركة «Beltech Export» من بيلاروسيا لتوريد قطع غيار المدرعة «3 – BMP» وتقديم خدمات الإصلاح والمعاونة الفنية لها بمبلغ 52.8 مليون درهم.

ولفت العميد «الشامسي» أن حجم الصفقات في اليوم الأول من المعرض يعكس الأهمية الكبيرة للمعرض وحجم الإقبال من قبل الشركات المحلية والدولية المشاركة، حيث حرصت تلك الشركات على عرض أحدث التقنيات والتكنولوجيات وسعت للاستفادة من المنصة المثالية التي يوفرها المعرض، حيث حرص العديد من الخبراء والمعنيين على الحضور للمعرض والتعرف على جديد الشركات، وكيفية الاستفادة من التكنولوجيات العالمية في تلك المجالات، وخاصة على مستوى العمليات الدفاعية والأمنية والمدنية.

وانطلقت الأحد، فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2017»، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بمشاركة أكثر من 1235 شركة محلية وعالمية، متخصصة بالصناعات الدفاعية من 57 دولة حول العالم.

و«آيدكس»، هو معرض الدفاع الدولي، من أكبر معارض الدفاع في العالم، يقام مرة كل عامين في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

عقد أول معرض عام 1993، ويعرض أحدث التقنيات والأسلحة والمركبات العسكرية في المعرض، كما تتنوع العروض الموجودة من عروض في القاعات، وعروض ميدانية للمركبات البرية والبحرية، وعروض ثابتة لسفن والغواصات وأيضا رماية حية لبعض الأسلحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آيدكس 2017 صناعات دفاعية الإمارات الجيش الإماراتي