«لوبان» من لبنان: سأبحث مع «عون» مكافحة الأصولية الإسلامية

الاثنين 20 فبراير 2017 07:02 ص

قالت مرشحة اليمين المتطرف في فرنسا «ماريان لوبان»، لدى وصولها إلى لبنان، أمس الأحد، إنها ستبحث مع الرئيس اللبناني «ميشال عون» التعاون الاقتصادي بين البلدين ومكافحة الأصولية الإسلامية.

وأضافت «سنتحدث عن الفرنكوفونية، وأيضا عن التعاون الاقتصادي ومكافحة الأصولية الإسلامية».

وأشارت إلى أن لبنان هو البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يرأسه مسيحي، ويمكن لهذا البلد أن يكون لاحقا «قوة توازن إقليمية».

وتجنبت «لوبان» الرد مباشرة على سؤال عما إذا كانت ستدعو لحوار مع «بشار الأسد»، واكتفت بالقول «لن نتطرق للأزمة السورية فحسب، بل أيضا للإشكالية الإنسانية الكبيرة للاجئين».

وأكدت أن حزبها يرفض استقبال لاجئين على الأراضي الفرنسية.

ووصلت «لوبان» إلى لبنان في إطار الترويج لحملتها في الانتخابات الرئاسية المقررة في 23 أبريل/نيسان القادم.

وستلتقي «لوبان»، اليوم الاثنين، الرئيس اللبناني، ورئيس الحكومة «سعد الحريري»، ووزير الخارجية «جبران باسيل»، وعددا من السياسيين وقادة الأحزاب المسيحية.

وزارت «لوبان» فور وصولها مدينة جبيل في لبنان، ودعت في تصريحات إعلامية إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، وقالت إن «لدينا علاقات بحاجة لتعزيزها بشكل كبير»، مشيرة إلى أنها تريد أن تعيد إلى العلاقات التي وصفتها التاريخية وشبه العائلية «المتانة التي ما كان يجب أن تفقدها».

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس»، أن «مارين لوبان تأمل في تسويق نفسها مدافعة عن المسيحيين في الشرق الأوسط قبل انتخابات الرئاسة الفرنسية».

يذكر أن استطلاعات الرأي أظهرت أن «لوبان» ستنتقل خلال الدورة الأولى للانتخابات إلى الدورة الثانية ورجحت هزيمتها فيها.

وسبق لـ«عون» و«الحريري» أن التقيا في الـ24 يناير/كانون الثاني الماضي بـ«إيمانويل ماكرون»، أحد أهم منافسي لوبان في الانتخابات الرئاسية، كما كان مقررا لقاؤهما مرشح اليمين «فرنسوا فيون»؛ ولكن الأخير ألغى زيارته للبنان بسبب تحقيق في قضية وظائف وهمية لزوجته.

وفي هذا السياق، صرح لوكالة «فرانس برس»، «فالران دو سان جوست»، المسؤول المالي للجبهة الوطنية الذي كان محامي «جعجع» في التسعينات، أن «زيارة لوبان للبنان الذي يتأثر بتدفق اللاجئينالسوريين عليه، دليل على اهتمامها الشديد بهذه المنطقة، وستسمح هذه الزيارة للوبان بلقاء شخصيات وسلطات سياسية ودينية من الصف الأول».

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن «لوبان» ستتأهل للجولة الثانية من الانتخابات، على الرغم من أنها لا تزال في مكانة غير متقدمة في الاستطلاعات المتعلقة بجولة الانتخابات الرئاسية الحاسمة التي ستجرى في مايو/ أيار المقبل.

ووعدت «لوبان» أنصارها بــ«144 التزاما لاستعادة النظام في فرنسا»، تشمل تعزيز قوات الأمن بدرجة كبيرة، والانسحاب من منطقة شنجن للحدود المفتوحة، وإعادة تداول العملة الفرنسية بدلا من اليورو.

وسبق أن قالت زعمية يمينة متطرفة، في فرنسا، إن انتخاب «دونالد ترامب» رئيسا لأمريكا، يبرز عالم جديد، ويعزز من فرصها لتكون رئيسة لبلادها.

وأوضحت زعيمة حزب الجبهة الوطنية الفرنسية المتطرف «مارين لوبان»، في حوار مع «بي بي سي»، أن «ترامب قام بما كان يظنه البعض غير ممكن».

وأضافت: «فوز ترامب حجر إضافي في بروز عالم جديد ليحل محل نظام قديم».

وحصل حزب «لوبان» المناهض للاتحاد الأوروبي، على 27% من أصوات الناخبين في الانتخابات المحلية الأخيرة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

لكن الحزب لم يفز في أي منطقة بشكل عام بسبب تحالف الأحزاب الأخرى في فرنسا لمنع حدوث ذلك.

ويتوقع المحللون في فرنسا أن تقوم الأحزاب الفرنسية بالتحالف مرة أخرى ضد «لوبان» في حال وصولها لجولة الإعادة في الانتخابات الفرنسية، ودفع أنصارهم للتصويت للمرشح المنافس لمنعها من الوصول إلى منصب رئيس البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ماريان لوبان لبنان ميشال عون الأزمة السورية الأصولية الإسلامية الشرق الأوسط