روسيا تطالب مصر بحل مشاكلها المالية لاستمرار التعاون التقني والعسكري

الاثنين 20 فبراير 2017 12:02 م

قال رئيس شركة «روستيخ»، «سيرغي تشيميزوف»، اليوم الاثنين، إن روسيا تنتظر من الجانب المصري حل المشاكل المالية للتوقيع على عقود جديدة في مجال التعاون التقني - العسكري.

وأضاف «تشيميزوف» خلال المعرض العسكري «إيديكس — 2017»: «لدى مصر مشاكل مالية، وعلى حد علمي هم يحاولون حلها بمساعدة القروض، بما في ذلك من قبل دول الشرق الأوسط. وفي حال تم حل هذه المشاكل، نحن مستعدون لتوقيع عقد وبدأ التوريد».

يأتي هذا في الوقت، الذي أعلن فيه نائب مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية، «ألكسي فرولكين»، أن مصر تدرس حاليا اقتراحا روسيا بشأن توريد مروحيات «كا-52 ك» (التمساح) المصممة لحاملات المروحيات «ميسترال»، التي اشترتها القوات البحرية المصرية مؤخرا.

وقال «فرولكين»، خلال معرض الدفاع الدولي «أيدكس- 2017»: «في الوقت الحاضر تشارك شركة روسوبورن إكسبورت  في مناقصة دولية لتوريد مروحيات إلى مصر مصممة لحاملات المروحيات ميسترال، والشركاء يدرسون مقترحات الجانب الروسي».

وسبق لمسؤول رفيع المستوى في الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية أن أعلن أن مشاورات بين روسيا ومصر حول توريد محتمل لمروحيات «كا-52 ك» لتزويد حاملات المروحيات «ميسترال» للبحرية المصرية، لافتا إلى أنه في حال وقع العقد في عام 2016، قد تبدأ عملية التوريد خلال عام 2017، بحسب وكالة «سبوتنيك».

إلى ذلك أكد مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، «فلاديمير كوجين»، وجود مثل هذه المشاورات مع الجانب المصري.

وتجدر الإشارة إلى أن مروحية «كا 52 ك» الهجومية الاستطلاعية والتي تلقب بـ «التمساح» تمثل نسخة من مروحية «كا 50»، التي يطلق عليها «القرش الأسود»، والتي تستخدم لاكتشاف وتمييز الأهداف الأرضية الثابتة والمتحركة وتدمير المدرعات والمروحيات والطيران المنخفض البطيء.

المصدر | سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر حاملة الطائرات أدميرال كوزنيتسوف الميسترال مروحيات كا-52 ك