العراق وإيران يوقعان مذكرة تفاهم لدراسة بناء خط أنابيب لتصدير خام كركوك

الاثنين 20 فبراير 2017 05:02 ص

قالت وزارة النفط العراقية في بيان إن العراق وإيران وقعا مذكرة تفاهم يوم الاثنين لدراسة بناء خط أنابيب لتصدير النفط الخام من حقول كركوك بشمال العراق عبر إيران.

وذكرت الوزارة أن الاتفاق الذي وقعه وزيرا نفط البلدين في بغداد يدعو لتشكيل لجان لحل خلاف على حقول نفط مشتركة ودراسة نقل الخام العراقي إلى مصفاة عبادان الإيرانية.

وسيساعد خط الأنابيب العراق على تنويع مسارات صادراته من خام كركوك وتقليص اعتماده على نقله عبر إقليم كردستان.

وتوترت العلاقات بين بغداد وسلطات كردستان التي تسيطر على مسار خط الأنابيب الحالي الممتد من كركوك إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط.

وتوقفت إمدادات خام كركوك عدة أشهر في العام الماضي بسبب الخلاف بين الحكومة العراقية والأكراد على حصتهم في الإيرادات النفطية الوطنية والموازنة.

وقال وزير النفط العراقي «جبار علي اللعيبي» في البيان يوم الاثنين إنه اتفق أيضا مع نظيره الإيراني «بيجن زنغنه» الذي يزور العراق على «تنسيق المواقف في منظمة أوبك لتحقيق التوازن المطلوب في الأسواق النفطية العالمية وبما يدعم أسعار النفط».

ووصف وزير النفط العراقي المباحثات بأنها كانت إيجابية ومثمرة، حيث حرص الجانبان على تفعيل آفاق التعاون المشترك بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة، فضلا عن تنسيق المواقف في منظمة الأوبك لتحقيق التوازن المطلوب في الأسواق النفطية العالمية وبما يدعم أسعار النفط.

من جهته قال وزير النفط الإيراني، إن الجانبين عقدا اجتماعا موسعا لبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك، والخاصة بتطوير الصناعة النفطية والغازية والحقول الحدودية المشتركة بين البلدين، وتنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية المهمة وبما يعزز من فرص التعاون الأمثل بين البلدين.

وأبدى الوزير الإيراني ارتياحه لتحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية بعد قرار منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) بتخفيض الإنتاج.

والعراق وإيران هما ثاني وثالث أكبر منتجي النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية. وينتج العراق ويصدر معظم خامه من الجنوب.

  كلمات مفتاحية

إيران العراق كركوك

بسبب انفجار.. بوتاش التركية توقف ضخ النفط بخط كركوك-جيهان